اختتام أعمال اليوم الأول من الجولة السابعة من اجتماعات "الدستورية" في جنيف
اختتام أعمال اليوم الأول من الجولة السابعة من اجتماعات "الدستورية" في جنيف
● أخبار سورية ٢١ مارس ٢٠٢٢

اختتام أعمال اليوم الأول من الجولة السابعة من اجتماعات "الدستورية" في جنيف

اختتمت في مدينة جنيف السويسرية، مساء اليوم الإثنين، أعمال اليوم الأول من الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

وشارك في الاجتماعات أعضاء "المجموعة المصغرة" المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 45 شخصاً، 15 يمثلون نظام الأسد و15 المعارضة و15 منظمات المجتمع المدني.

وقالت وكالة الأناضول وفقا لمعلومات حصلت عليها، إن المعارضة السورية قدمت إلى بيدرسون في اليوم الأول من الجولة الحالية مسودة دستور تتعلق بمبدأ "أسس إدارة الدولة".

وكان بيدرسون قال يوم أمس في مؤتمر صحفي إن الأطراف المشاركة في الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، سيناقشون 4 بنود أساسية هي "أسس إدارة الدولة"، و"هوية الدولة"، و"رموز البلاد" و"بنية ووظيفة مؤسسات الدولة"، موضحا أن الأطراف سيناقشون كل يوم بنداً واحداً من هذه البنود.

ومن المقرر أن تختتم الجولة السابعة من اجتماعات "الدستورية السورية"، يوم 25 مارس/ آذار الجاري، ليعقد الأطراف عقبها مؤتمراً صحفياً.

والجدير بالذكر أن الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، كانت قد انتهت في الثاني والعشرين من كانون الأول/أكتوبر الماضي، دون تحقيق تقدم، وسط مماطلة ومراوغة مستمرة من طرف وفد النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة ورغم جهود المبعوث الأممي وجولاته على كثير من الدول من تحقيق أي تقدم في هذا المسار.

ويواصل وفد النظام وبدعم وتوجيه روسي العمل على "تضييع الوقت" منذ بدء الجولة الأولى للجنة الدستورية ومن خلال اجتماعات أستانا، من خلال وسائل عدة، تحرف مسار المباحثات في كل جولة عن برنامجها.

وتتألف اللجنة الدستورية من 150 عضوا، بواقع 50 ممثلا لكل من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، وتعمل على إعادة صياغة دستور سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ