اعتباراً من اليوم .. قرار يُضاعف أسعار الكهرباء في ريفي حلب والحسكة
اعتباراً من اليوم .. قرار يُضاعف أسعار الكهرباء في ريفي حلب والحسكة
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠٢٣

اعتباراً من اليوم .. قرار يُضاعف أسعار الكهرباء في ريفي حلب والحسكة

قررت شركة الطاقة والكهرباء "AK Energy"، الخاصة العاملة في الشمال السوري، رفع أسعار شرائح شحن ساعات الكهرباء، المنزلية والتجارية والصناعية، على أن يسري القرار رغم إثارته لانتقادات واسعة، اعتباراً من اليوم الأربعاء ويشمل مناطق عمليات "نبع السلام ودرع الفرات".

وتداولت صفحات إخبارية محلية نص البيان الصادر باللغتين التركية والعربية، حيث قررت الشركة التركية الخاصة، رفع سعر خدمة التيار الكهربائي ليصبح سعر الاشتراك المنزلي بسعر 4.5 ليرة تركية على كل كيلو واط ساعي.

في حين حددت سعر الاشتراك التجاري والصناعي بسعر 5.5 ليرة تركية، وبررت الشركة القرار بانتهاء العقد مع شركة ايفاش، وذكرت أنه عندما يتم التوصل إلى اتفاق جديد سيتم إعادة تنظيم أسعار الكهرباء، ويأتي ذلك وسط انتقادات لآلية عمل شركات الكهرباء التركية في الشمال السوري لجهة التقنين وارتفاع الأسعار.

ويشمل قرار الشركة مناطق "إعزاز، جرابلس، الراعي، الباب، قباسين، بزاعة  تل ابيض، رأس العين"، وحسب موقع للشركة فإنها تؤمن بأهمية التميز في قطاع الكهرباء، وهي الشركة الأولى في المنطقة التي تميزت بامتلاك جميع الرخص للقيام بتوليد الطاقة الكهربائية والنقل والتوزيع والتزويد إلى المشتركين شمالي سوريا.

وذكرت أن وذلك وفقاً للترخيص الممنوح لها من قبل الحكومة التركية والمجالس المحلية، وتحدثت عن التطوير وبذل المزيد من الجهد للوصول إلى قمم النجاح في الأداء والإنتاج، وبدأت الشركة أعمالها عام 2017 الذي صدر طبقاً لقانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء ووفقًا لترخيص ممنوح من غرفة الصناعة والتجارة في ولاية غازي عنتاب التركية.

ويذكر أن السكان في الشمال السوري قدموا عدة شكاوى سابقة حول زيادة ساعات التقنين وقطع الكهرباء دون سبب، ورفضت شركات الطاقة التركية الخاصة الاستجابة لمطالب الفعاليات المدينة في ضبط الأسعار وساعات التقنين هذا وشهدت عدة مدن رئيسية بريف حلب خلال العام الماضي احتجاجات غاضبة ضد شركات الكهرباء في الشمال السوري.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ