حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 29-01-2020

30.كانون2.2020

حلب::
جرت معارك عنيفة جدا على جبهات ريف حلب الجنوبي والغربي، وتمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على مستودعات خان طومان والراشدين الخامسة وتلة الزيتون، ودارت معارك كر وفر عنيفة على جبهة الصحفيين، تمكنت خلالها الفصائل من استعادة كامل المنطقة، وقتلت وجرحت العشرات من عناصر الأسد، كما استعادت الفصائل السيطرة على قرية خان طومان وعدة نقاط في محيطها ومعمل البرغل، وأوقعت العديد من عناصر الأسد بين قتيل وجريح، واغتنمت أسلحة وذخائر، بينما تمكنت الفصائل من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة "الراشدين الرابعة"، وأوقعت عددا من عناصر الأسد بين قتيل وجريح أيضا.

أعلنت الفصائل عن تمكنها من تدمير قاعدة صواريخ مضادة للدروع لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ موجه على محور بلدة خان طومان، بينما استهدفت تجمعات قوات الأسد في محور الصحفيين ومزارع الأوبري بصواريخ الغراد وقذائف الهاون والمدفعية، وحققت إصابات مباشرة، وجرت اشتباكات بين الطرفين على محور القراصي.

شن الطيران الأسدي والروسي عشرات الغارات الجوية استهدفت معظمها مناطق الاشتباكات وبلدات الأبزمو والكماري وجزرايا، ما تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين، مع استمرار نزوح الآلاف من المناطق المستهدفة.

استهدفت قوات الأسد رتلا للقوات التركية غربي حلب بقذائف مدفعية، ما ادى لإصابة إحدى السيارات، دون ورود تفاصيل ما إذا كان هناك إصابات بين الجنود الأتراك.

تعرضت مدينة عفرين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ما أدى لسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى بين المدنيين.


إدلب::
تتواصل المعارك بشكل عنيف على جبهات ريف إدلب الجنوبي، حيث تمكنت فيها قوات الأسد من بسط سيطرتها على مدينة معرة النعمان وبلدة خان السبل، وجرت اشتباكات متقطعة داخل أحياء المعرة بعد قيام مجموعة من الثوار بالتسلل إلى داخلها، حيث تمكنوا من قتل وجرح العديد من العناصر وتدمير سيارة مصفحة، كما قام أحد عناصر هيئة تحرير الشام بتفجير حزامه الناسف وسط مجموعة من عناصر الأسد في المدينة.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير عربة "بي أم بي" واغتنام أخرى وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد بعد محاولات تقدم على محاور الكتيبة المهجورة وأبو جريف وتل خطرة وتل مصطيف وبابيلا.

ضربت عملية استشهادية بعربة مفخخة مواقع قوات الاسد جنوب بلدة خان السبل بريف إدلب الجنوبي، أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر، بينما تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح عدد آخر من عناصر الأسد بعد استهداف موقعهم بصاروخ موجه على محور بسيدا.

شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية استهدفت مناطق الاشتباكات ومدن وبلدات سراقب وجسر الشغور وكفرلاتة وخان السبل وجوباس ومعردبسة وبداما وتل مرديخ وكفرعميم، ما أدى لوقوع مجزرة في كفرلاتة راح ضحيتها 10 شهداء وعدد من الجرحى، كما سقط شهيد في سراقب.

شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينة أريحا، ما أدى لتدمير مشفى الشامي بشكل كامل وخروجه عن الخدمة، وسقوط عدد من الكوادر الطبية العاملة فيه بجروح، 

أعدمت قوات الأسد رجل مسن ومريض في مدينة معرة النعمان بعدما سيطرت عليها يوم أمس.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية السرمانية بالريف الغربي، في حين تعرضت قرى الحويجة والحواش وجسربيت الراس وميدان غزال وجب سليمان لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


اللاذقية::
قُتل وجرح عدد من عناصر الأسد بينهم ضابط إثر سقوطهم بكمين محكم نصبته فصائل الثوار في محور تل الحدادة بالريف الشمالي.


درعا::
أطلق مجهولون النار على المدعو أحمد ابراهيم الحلقي الملقب بـ "أحمد الحندولي" أمام منزله في مدينة جاسم، ما أدى لإصابته بجروح، وقال ناشطون إنه متطوع في صفوف قوات الأسد.


ديرالزور::
شنت قوات الأسد حملة اعتقالات في قرية حطلة بالريف الشرقي.


الرقة::
أعلنت وزارة الدفاع التركية عن ضبط دراجة نارية مفخخة قادمة من مناطق سيطرة "قسد" في الرقة إلى مناطق نبع السلام.

انفجرت عبوة ناسفة قرب قرية المحمدية بالريف الشرقي، ما أدى لإصابة "مريم نجار" القيادية في مجلس المرأة التابع لـ "قسد"، ومقتل مرافقها.


الحسكة::
اعتقلت "قسد" عددا من الشبان في مدينة الحسكة بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية.

جرت اشتباكات بين عناصر من الشرطة العسكرية وفرقة الحمزة داخل مدينة رأس العين بالريف الشمالي، حيث حاصر الأول مقرات الشرطة الحرة في المدينة، ومكتب المجلس المحلي.

قُتل أحد عناصر "قسد" برصاص مجهولين في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

استهدف الطيران التركي مواقع "قسد" في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي.

جرت اشتباكات متقطعة بين الجيش الوطني وعناصر "قسد" على محور قرية أم الكيف بريف مدينة رأس العين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة