مسؤولة بـ "الصحة العالمية" تتحدث عن نسبة لقاحات "كورونا" المتوقع وصولها إلى سوريا
مسؤولة بـ "الصحة العالمية" تتحدث عن نسبة لقاحات "كورونا" المتوقع وصولها إلى سوريا
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠٢١

مسؤولة بـ "الصحة العالمية" تتحدث عن نسبة لقاحات "كورونا" المتوقع وصولها إلى سوريا

كشفت منظمة "الصحة العالمية" على لسان ممثلتها في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، عن أن نسبة لقاحات "كورونا" المتوقع وصولها إلى سوريا، دون تحديد موعد زمني لوصول اللقاح، ولفتت إلى أن لقاحات "كورونا" قد تغطي 3% من السكان كبداي.

وأوضحت المسؤولة أن توفير جرعات اللقاحات قد لا يتم على الفور، وتوقعت تخصيص لقاح "أسترازينيكا" لسوريا، حيث لا تتوفر البنية اللازمة للحفاظ على لقاحات "فايزر" في درجة التجميد العالية اللازمة للحفاظ عليها، وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

واعتبرت أن سوريا مؤهلة لتلقي اللقاحات مجاناً من خلال منصة "كوفاكس"، دون أن تحدد موعد وصول الشحنة الأولى، أو عدد اللقاحات المتوقعة، أو كيفية طرحها في البلاد، كما رجّحت أن تغطي منحة "كوفاكس"، التي تهدف إلى مساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض في الحصول على اللقاحات، 20% من السكان.

وبينت أن نجاح إطلاق لقاحات "كورونا" في سوريا يعتمد على توافرها وتوزيعها، مشيرة إلى أن اللقاح "سيعتمد نهجاً مرحلياً، ربما يكون أولاً 3% من السكان، ويستهدف بشكل أساسي القوى العاملة الصحية التي تلتقي يومياً بمرضى كورونا، ثم ستتوسع لتشمل فئات أخرى من السكان".

وكانت أعربت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، عن تخوفها من لجوء نظام الأسد إلى استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا كسلاح حرب في سوريا، وشددت على وجوب دعم جماعات الإغاثة الدولية من أجل ضمان التوزيع الأوسع والأكثر إنصافاً للقاحات فيروس كورونا في جميع أنحاء سوريا.

ولفتت إلى أن النظام السوري يتحمّل المسؤولية الأساسية لتوفير الرعاية الصحية للجميع على أراضيها إلا أنه حجب مراراً الأغذية والأدوية والمساعدات الحيوية عن المعارضين السياسيين والمدنيين.

وذكّرت بأنّ النظام "لم يخجل أبداً من حجب الرعاية الصحية كسلاح حرب"، محذرة من أنّ "ممارسة نفس الألاعيب باللقاح يقوّض الجهد العالمي للسيطرة على تفشي الوباء" وبرغم توقيع النظام للحصول على اللقاح من غير الواضح ما إذا كانت الخطة المقدمة تشمل جميع أنحاء البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ