ديمستورا يرفض طرح الانتقال السياسي ويحذر المعارضة من استبدال جنيف بسوتشي
ديمستورا يرفض طرح الانتقال السياسي ويحذر المعارضة من استبدال جنيف بسوتشي
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠١٧

ديمستورا يرفض طرح الانتقال السياسي ويحذر المعارضة من استبدال جنيف بسوتشي

أكد الموفد الأممي إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، في لقائه للمعارضة السورية، أن تغيير نظام الأسد يكون عبر الدستور أو الانتخابات.

وقال دي ميستورا لوفد المعارضة، إن "فشل جنيف يعني استبداله بسوتشي"، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

ونقل موقع العربية الحدث، عن وجود مشادة بين دي ميستورا والمعارضة بعدما أبلغها استحالة طرح الانتقال السياسي.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، أكد الأسبوع الماضي، في المرحلة الثانية من مفاوضات "جنيف8""، أن جولة محادثات جنيف هي عملية السلام الوحيدة التي يدعمها مجلس الأمن الدولي، على رغم أنه يتم التخطيط لمبادرات أخرى كثيرة، في إشارة إلى مؤتمر سوتشي الذي تتجهز روسيا لعقده بداية العام المقبل، والتي أعلن عنها الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين".

ورفض الوفد المعارض أي وجود للأسد في المستقبل السياسي لسوريا، وجدد تمسكه لدى وصوله إلى جنيف، برحيل الأسد عن السلطة مع بداية المرحلة الانتقالية، الأمر الذي رفضه وفد النظام واعتبره غير قابل للنقاش.

وكان وفد النظام  قد عاد إلى جنيف الاثنين للاجتماع مع دي مستورا، حيث سبق أن غادر وفد النظام جنيف بعد أن رفض إجراء أي نقاش حول مستقبل الأسد، الأمر الذي دفع دي ميستورا إلى تحذير وفد النظام من مغبة أن يكون يعمل على تخريب العملية التفاوضية.

من جهته أكد الناطق الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية، "يحيى العريضي"، أن وفد الهيئة حاضر إلى جنيف لتحقيق السلام في سورية وفق القرارات الدولية، مضيفاً أن ذلك هو السبيل لعودة المهجرين إلى بيوتهم وإعادة الأمان للبلاد.

وقال العريضي في تصريح مقتضب قبيل الدخول إلى مبنى الأمم المتحدة للقاء المبعوث الدولي وفريقه، إن المعارضة تهدف "لتحقيق السلام والأمان لأهل سورية، ليعودوا بأمان لبيوتهم، ويشعروا بأن لهم الحق بالحرية والكرامة، ليعيدوا بناء وطنهم، وإعادتها للحياة، ومن أجل هذا الهدف نأتي إلى هنا، ونذهب لأي مكان".

ولفت إلى أنهم يقدمون على ذلك "ليشعر السوريين بالأمان، والهدف واضح، والالتزام واضح بالقرارات الدولية، التي تحدثت عن عملية الانتقال السياسي، الذي يعبر فيها السوريين بكامل إرادتهم عن اختيار من يريدون ليحكمهم، وهذا حقهم الطبيعي".

وطالب العريضي برفع الحصار عن أهل الغوطة بدمشق، وقال: "أهل الغوطة يستحقون ذلك، ونطالب بإسعاف الأطفال".

وأعلن دي ميستورا في وقت سابق أنه سيقيم هذا الأسبوع ما إذا كان أحد الجانبين يحاول تخريب العملية التفاوضية، بعد أن بدأت المرحلة الثانية من مفاوضات جنيف في جولتها الثامنة، يوم الأربعاء الماضي.

وصرحت الخارجية الكازخستانية، أمس الاثنين، أن مفاوضات آستانا ستعقد يومي 21 و22 كانون الأول/ديسمبر الجاري، والتي ستخصص للتحضير لـ "مؤتمر الحوار الوطني السوري" في سوتشي الذي قد يعقد في شباط/ فبراير المقبل.

وذكر مصدر روسي، إن الدول الراعية لآستانا (روسيا وإيران وتركيا)، ستناقش خلال يومي الاجتماع معايير "مؤتمر سوتشي" وقائمة المشاركين فيه وجدول أعماله.

وتابع المصدر إن رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، وتركيا رجب طيب أردوغان، وإيران حسن روحاني اتفقوا خلال القمة الثلاثية في "سوتشي" حول سورية الشهر الماضي على الإشراف المشترك على "مؤتمر الحوار السوري"، وهو ما يعني أن الفكرة لم تعد روسية بحتة، بل باتت مبادرة ثلاثية الأطراف"، وتأمل الدول الثلاثة أنه بعد لقاء آستانا المقبل سيتضح متى سيعقد "مؤتمر سوتشي" وما هو جدول أعماله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ