دي مستورا : اتفاق "الزبداني- الفوعة" يهدف لايصال المساعدات للمناطق المحاصرة و المعزولة
دي مستورا : اتفاق "الزبداني- الفوعة" يهدف لايصال المساعدات للمناطق المحاصرة و المعزولة
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥

دي مستورا : اتفاق "الزبداني- الفوعة" يهدف لايصال المساعدات للمناطق المحاصرة و المعزولة

علّق المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا على تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني - الفوعة ، بأنه يأتي في اطار مساعي الأمم المتحدة لتطبيق وقف اطلاق النار في كل سوريا و ايصال المساعدات للمناطق المحاصرة ، فيما طالب كل من مكتب الامم المتحدة في سو،ريا و منظمتي الهلال الأحمر و الصليب الأحمر الدول بضرورة التوصل لحل سياسي للتخفيف عن الشعب السوري عموماً و على المحاصرين على وجه الخصوص.

وفي بيان مشترك بين المنظمات الثلاث ، حول اتمام البند الثاني من اتفاق "الزبداني – الفوعة" ، قالوا إن "الأمم المتحدة في سورية نفذت بالتنسيق مع الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مهام أفضت إلى إجلاء 338 شخصاً من بلدتي الفوعة وكفريا، و125 شخصاً من بلدات الزبداني ومضايا. وقد أُجلي هؤلاء في وقت واحد براً وجواً عن طريق تركيا ولبنان، ليصلوا إلى البلدان المُقرر وصولهم إليها، ليحصل المصابون الذين يحتاجون إلى فترات أطول من الرعاية الطبية على تلك الرعاية ".

نقل البيان عن دي مستورا قوله "إن للأمم المتحدة هدفاً واضحاً وهو التوصل إلى وقف لإطلاق النار يشمل كل أنحاء سورية في القريب العاجل"، مضيفا أن "مثل هذه المبادرات ترمي في الوقت ذاته إلى إيصال المساعدات الإغاثية إلى المجتمعات المحلية المحاصرة أو المعزولة".

ونوه البيان "إلى أن نحو 4.5 مليون شخص، يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها، لا يزالون يعانون صعوبة في الحصول على المساعدات الأساسية المنقذة للحياة وعلى الحماية اللازمة. ويعيش قرابة 400 ألف منهم في مناطق تقع تحت الحصار حيث لا يصلهم إلا أقل القليل من الإمدادات أو المساعدات الأساسية إن وُجدت. وتواصل الأمم المتحدة بالتعاون مع شركائها حث جميع أطراف النزاع للتوصل إلى حل سياسي، ولضمان وصول المساعدات الإنسانية المستمرة دونما أية عوائق".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ