محكمة "إرهاب " الأسد .. تطلق سراح 4000 معتقل من أصل مئات الآلاف

22.كانون1.2014


مع غياب رقم دقيق عن عدد المعتقلين و المغيّبين في سجون نظام الأسد ، و بقاء الأرقام ضمن إطار التوقعات التي لاتعبر عن الواقع بأي شكل ، فآخر إحصائية منشورة بهذا الشأن أشارة إلى أن العدد بحدود 215 ألف معتقل ، و الحقيقة ستبقى مخبئة إلى أن يزول ظلام السجن و ينتهي السجّان .


و كشفت إحصائيات في محكمة "الإرهاب" التابعة لنظام الأسد عن أن عدد إخلاءات السبيل المقدمة من الموقوفين إرتفعت بشكل كبير لتصل إلى 100 طلب في اليوم الواحد، مبينة أن ما يقارب 70% من هذه الطلبات مرفوضة لعدم توافر أركان إخلاء السبيل.


وبينت اللوائح أن عدد طلبات إخلاء السبيل التي تم رفضها خلال اليومين الماضيين تجاوزت 458 طلب إخلاء سبيل بينما بلغ عدد الطلبات الموافق عليها من قضاة التحقيق في المحكمة 100 طلب إخلاء سبيل.


وحسب إحصائيات المحكمة ، التي نشرتها صحيفة " الوطن " الموالية للأسد ، فإن عدد طلبات إخلاء السبيل الموافق عليها بلغ 5 آلاف طلب من أصل 12 ألف طلب مقدم خلال عام 2014 مشيرة إلى أنه خلال الأشهر الأولى من العام الحالي بلغت عدد طلبات إخلاء السبيل نحو 2500 طلب موافق عليه.


وأكد مصدر في محكمة الإرهاب للصحيفة أن طلبات إخلاء السبيل المقدمة من الموقوفين تخضع لآليات معينة فإنه لا يمكن إخلاء سبيل أي موقوف متورط في عمليات قتل أو إنه مشارك في عمليات السرقة والسلب إضافة إلى الموقوفين الذين حملوا السلاح في وجه الحكومة وارتكبوا أفعالاً مروعة زعزعت أمن المواطنين.


مشيراً إلى أنه في الآونة الأخيرة ارتفعت عدد طلبات إخلاء السبيل بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة ولاسيما أن المحكمة مطلع العام القادم ستبدأ في تدوير الدعاوى وذلك بفصل الدعاوى التي تركها أصحابها أو إعادة النظر في الأحكام الصادرة بحق موقوفين آخرين.


ولفت المصدر إلى أن حالات الترك تختلف من قاض إلى قاض آخر موضحاً أن حالات الترك عند بعض القضاة تتجاوز في اليوم الواحد 20 حالة في حين عند البعض الآخر لا تتجاوز 5 حالات وهذا يعود إلى تقدير القاضي خلال النظر في إضبارة الموقوف.


وأشار المصدر إلى أن عدد الدعاوى التي فصلت خلال العام الحالي بلغت نحو 4 آلاف دعوى وهذا يشكل رقما كبيراً لعدد الدعاوى المنظورة أمام محكمة الإرهاب مؤكداً أن هدف هيئة المحكمة العمل على البت السريع في الدعاوى المنظورة أمامها.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة