مبعوث السويد معجب بمشروع "الإدارة الذاتية" ويعتبره نموذج مستقبلي في سوريا

24.تشرين1.2020

قالت مواقع إعلام عربية، إن المبعوث السويدي الخاص بالملف السوري بير أورينوس، عقد اجتماعات مع أحزاب الحركة الكردية بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، خلال زيارة وفد رفيع المستوى من الخارجية السويدية استمرت 5 أيام بين 17 و21 الشهر الحالي.

ونقل السفير السويدي لقادة الأحزاب الكردية دعم بلاده للجهود الأميركية بالتوصل إلى توحيد الصف السياسي، وعملهم ضمن مفوضية الاتحاد الأوروبي لضم ممثلين من مكونات المنطقة إلى المباحثات الدولية الخاصة بالأزمة السورية، والمشاركة بالعلمية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال السفير السويدي لصحيفة "الشرق الأوسط": "لسنا طرفاً في تلك الاتفاقيات بين القوى الفاعلة بالحرب السورية ووجود جيوشها على أراضي المنطقة"، وأعرب عن أمله من كل الأطراف لعب دور الضامن لوقف التصعيد والاشتباكات المستمرة.


وأضاف: "لمنع وقوع المزيد من الهجمات، لحماية أهالي وسكان المنطقة وأنهم بحاجة إلى الأمان والاستقرار بعيداً عن شبح الحرب".

وأشار بير أورينوس، خلال أتصال هاتفي، إلى أن السويد والاتحاد الأوروبي رفضا التوغل التركي وبسط نفوذ أنقرة على المناطق الكردية نهاية العام الماضي، كما استنكرا عملية "نبع السلام" وسيطرتها على مدينتي رأس العين وتل أبيض، وقبلها عملية "غصن الزيتون" والسيطرة على مدينة عفرين بريف حلب.

وقال: "نحن مع وحدة سوريا أرضاً وشعباً، ومعجبون بمشروع (الإدارة الذاتية) وإمكانية أن تصبح نموذجاً مستقبلياً يطبَّق في باقي سوريا".

وكان المبعوث السويدي قد عقد اجتماعاً مع رئاسة "المجلس الوطني الكردي" الثلاثاء الماضي، في مقرها بالقامشلي. ونقل القيادي محمد إسماعيل، رئيس الوفد، عن أورينوس أن "السويد صديق الشعب الكردي وأنهم مهتمون بالدور الأميركي لوحدة الصف ويدعم حواراتنا، وطلب خلال اللقاء تقديم المساعدة بهذا المجال".

بدوره، ذكر آلدار خليل، من الهيئة الرئاسية لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" والذي ترأس وفد أحزاب الوحدة الوطنية الكردية: "أكدنا للوفد السويدي أننا حريصون على ضمان استمرار الحوار مع (المجلس الكردي)، وهدفنا الوصول إلى جبهة كردية موحدة للسير بالعملية السلمية الديمقراطية في سوريا".

وكان انتقد الاتحاد الآشوري، في بيان قبل أيام، صمت السويد إزاء هجمات منظمة "بي كا كا" الإرهابية ضد المسيحيين في سوريا، لافتاً إلى أن تعرض الآشوريين لهجمات فصائل مرتبطة بـ "بي كا كا" طوال سنوات، موثقة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة