مبادرة يابانية تقدم منحة دراسية للطلاب السوريين في الأردن ولبنان

10.كانون2.2021

أعلنت اليابان عبر "المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين JISR"، عن فتح باب التسجيل لمنحة دراسية للطلاب السوريين في اليابان، شرط أن تكون إقامتهم في كل من الأردن ولبنان، وتوفر المنحة فرصاً للاجئين السوريين الشباب للدراسة في مساقات الدراسة العليا، للحصول على درجة الماجستير في الجامعات اليابانية.

وتشمل المنحة، مجالات الدراسة في الجامعات اليابانية التي يستطيع الطلاب السوريون المشاركة بها، هي "الهندسة، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإدارة الأعمال، والعلوم الاجتماعية"، بالإضافة إلى اللغة والثقافة اليابانية كمجالات رئيسية.

وتوضح إلى أن استقبال الطلبات مستمر حتى 29 من شهر كانون الثاني الجاري، لافتة إلى أن المنحة تهدف لدعم تعليم اللاجئين السوريين الذين لديهم القدرة على المساهمة في إعادة إعمار سوريا في المستقبل.

وسبق أن أعلنت الحكومة اليابانية في عام 2016، أنها ستقبل بحد أقصى 150 شاباً سورياً كطلاب على مدى خمس سنوات، بهدف توفير فرص تعليمية للشباب السوريين الذين سيساهمون في إعادة إعمار سوريا في المستقبل عند حدوثها.

وكانت أنشأت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "JICA"، برنامج "المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين"، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، لتوفير فرص التعليم العالي، على مستوى درجة الماجستير في الجامعات اليابانية، لما لا يزيد على 100 لاجئ سوري يقيمون في الدول المجاورة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة