عقوبات أمريكية تطال مساعد للأسد ومستشارته الاعلامية وأخرين.. تعرف عليهم

20.آب.2020

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على عدد من المقربين من رأس النظام السوري "بشار الأسد" بينهم مساعده ومستشارته الإعلامية

وطالت العقوبات الأمريكية كلا من "لونا الشبل" المستشارة الإعلامية للأسد، وأيضا مساعده المدعو "يسار ابراهيم".

كما تم فرض عقوبات على أحد كبار مسؤولي حزب البعث المدعو "محمد عمار الساعاتي"، وأيضا على قيادات عسكرية مثل "فادي صقر " قائد قوات الدفاع الوطني، وغياث دلة قائد اللواء 42، وأيضا "سامر اسماعيل قائد فوج الحيدر في قوات النمر.

وتعرف لونا الشبل بأنها العقل المدبر لكل تحركات الأسد الإعلامية والتي تقوم من خلالها بتحسين صورته أمام الشعب السوري والعالم، وكانت تقدم الاستشارات والنصائح الإعلامية للنظام فيما يتعلق بالتعاطي مع الثورة، وليس هذا فقط، بل أنها تتولى تحشيد الموالين للنظام في مسيرات ومظاهرات مؤيدة، وترتيب زيارات الأسد الميدانية وجميع التغطيات الإعلامية لهذه الزيارات، فضلا عن كتابتها للخطابات والكلمات التي يلقيها الأسد.

أما بخصوص "محمد عمار الساعاتي" ، فعمره 53 عاما، حاصل على دكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعة “دمشق”، وانتسب لحزب “البعث” في تموز عام 2013، واستلم عدد من المنصاب البسيطة قبل ذلك، كما أنه الزوج المطيع والتابع للونا الشبل والذي تزوجها في عام 2013، والتي يبدو أنها السبب الرئيسي في لمعان نجمه.

والمجرم غيث دلة، أحد أكبر المجرمين في تاريخ الثورة السورية، والذي كان المنفذ لعشرات المجازر في الغوطتين الشرقية والغربية، ويقود اللواء 42 أو ما يعرف بإسم قوات العيث، و غالبية عناصره يسودهم الطابع الطائفي، وتدعمه ايران بشكل مباشر.

أما فوج الحيدر وقائد سامر اسماعيل، فقد شارك هذا المجرم في العديد من المعارك ضد الشعب السوري، كان أخرها معركة السيطرة على محافظة درعا، كما أنه شارك ونفذ في العديد من المجازر خاصة في ريف حلب، وينحدر المجرم من محافظة حمص، ويملك أسطولا من السيارات الفارهة والفيلات الفخمة، حصل عليها من سرقة أموال الشعب والتعفيش والدعم الإيراني.

وفيما يخص مساعد الأسد "يسار إبراهيم: فقد كان اليد اليمنى لأسماء الأسد، ومن أصبح بعد يد بشار الأسد اليمنى، كما أنه يملك العديد من الشركات من بينها "البرج للاستثمار" و"زيارة للسياحة و"المركزية لصناعة الاسمنت" و"وفا للاتصالات" وغيرها الكثير.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة