دي مستورا: تشكيل لجنة لصياغة دستور لسوريا قبل نهاية أيلول المقبل

26.تموز.2018

قال رئيس مجلس الأمن الدولي أولوف سكوغ، إن المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا، يهدف إلى تشكيل لجنة صياغة دستور لسوريا والبدء بعملها قبل نهاية سبتمبر / أيلول المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سكوغ عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس بشأن سوريا، الأربعاء، واستمع خلالها إلى إفادة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من دي ميستورا.

وأشار إلى أن دي ميستورا سيشارك في المشاورات التي ستجريها تركيا وروسيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية الأسبوع المقبل، من أجل وضع اللمسات الأخيرة لقائمة اللجنة الدستورية لسوريا.

وذكر أن دي ميستورا يهدف إلى تشكيل اللجنة والبدء بأعمالها قبل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي سيشارك فيها قادة العالم بالأسبوع الأخير لسبتمبر / أيلول القادم.

ولفت إلى أن مجلس الأمن يدعو الأطراف في سوريا إلى التعاون مع دي ميستورا بشكل "بنّاء ودون شروط مسبقة"، بخصوص تشكيل اللجنة الدستورية، وفق "الأناضول".

وفي 30 يناير / كانون الثاني الماضي، قرر مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الروسية تشكيل لجنة دستورية من الأطراف السورية.

وفي 5 يوليو / تموز الحالي، قدمت الهيئة العليا للتفاوض التي تمثل المعارضة للمبعوث الأممي لسوريا، قائمتها التي أعدتها بالتنسيق مع تركيا وضمت 50 مرشحا لتمثيل المعارضة في اللجنة الدستورية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة