دائرة شؤون اللاجئين في الائتلاف تشكل لجنة لمتابعة شؤون السوريين في لبنان

23.تموز.2020

شكّلت دائرة شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين في لبنان، ضمت ممثلين عن المخيمات السورية في الأراضي اللبنانية.

ويتعرض اللاجئون السوريون في لبنان إلى العديد من الانتهاكات والمشكلات، بعضها بسبب التصريحات العنصرية من بعض السياسيين، إضافة إلى حرمانهم من حقوقهم الأساسية التي يضمنها القانون الدولي للاجئين، والتي تشمل حق الحماية والعيش الكريم والتعليم والطبابة.

وبحسب التقارير التي حصلت عليها دائرة شؤون اللاجئين، فإن نحو 2000 عائلة سورية في منطقة عرسال لا يتلقون المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة، إضافة إلى وجود معاناة طبية كبيرة، حيث يواجه عموم اللاجئين السوريين في لبنان صعوبة في تلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية.

وعلى الجانب التعليمي، فإن المدارس اللبنانية غير قادرة على استيعاب الكثير من الطلبة السوريين، إلى جانب قيام السلطات اللبنانية بإغلاق جميع المدارس السورية، وذلك بالرغم من عدم وجود سبل تعليم أخرى داخل المخيمات.

وحددت دائرة شؤون اللاجئين عدداً من المهام للعمل عليها، على رأسها الاجتماع مع مسؤولين من الأمم المتحدة لطرح المشكلات التي يعاني منها اللاجئون السوريون في لبنان وإيجاد حلول مناسبة لها.

وكُلفت اللجنة أيضاً بإجراء إحصاء حول العائلات التي تواجه المصاعب في لبنان وتقديمها إلى الأمم المتحدة، إضافة إلى الطلب من الأمم المتحدة حل مشكلة التنقل، والسماح للاجئين السوريين حاملي بطاقة السكن الممنوحة من الأمم المتحدة بالتنقل بحرية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة