بحجة كورونا ... النظام يطلب إذناً لهبوط طائراته بدول الاتحاد الأوربي والأخير يرفض

09.أيار.2020
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية التابعة للنظام اليوم السبت، أن دول الاتحاد الأوروبي لم تمنح الأذونات للطائرات السورية بالهبوط في مطاراتها، لإعادة السوريين إلى بلادهم، في محاولة لاستغلال النظام لوباء كورونا بدعوى إعادة السوريين للبلاد من تلك الدولة لتحقيق شيئ من الشرعية.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية، عن معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، أن الوزارة اتخذت الإجراءات لإعادة السوريين من دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن الأخيرة لم تمنح الأذونات بسبب العقوبات "اللاإنسانية واللامشروعة".

وأضاف سوسان أن دول الاتحاد وبهذه الإجراءات "الظالمة والجائرة لم تترك أي خيار للمواطنين السوريين، إلا التوجه لإحدى الدول التي من الممكن للدولة إعادتهم منها"، ولفت إلى أن الموضوع "يكتنفه الكثير من الصعوبات في ظل الإجراءات المتخذة نتيجة تفشي فيروس كورونا من إغلاق للحدود وتقييد للحركة".

واختتم سوسان أن حكومات الاتحاد الأوروبي "التي تتذرع بحماية حقوق الانسان، أظهرت مرة جديدة أن هذه القيم ما هي إلا ستار لسياسات ظالمة بحق الدول وبحق الإنسان".

وتندرج شركات الطيران التابعة للنظام وشركائه في سوريا ضمن العقوبات الأوربية والأمريكية، منذ سنوات عديدة، في وقت أن جل السوريين الموجودين في دول الاتحاد الأوربي هم من اللاجئين والهاربين من قصف الأسد، ولم تظهر أي دعوات من السوريين تطلب العودة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة