حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 01-02-2020

02.شباط.2020

حلب::
بدأت فصائل الثوار عملا عسكريا واسعا غربي مدينة حلب، وبدأ الهجوم بالقصف المكثف على مواقع قوات الأسد، قبل أن يقوم عنصرين تابعين لهيئة تحرير الشام بتنفيذ عمليتين استشهاديتين استهدفتا مواقع قوات الأسد والميليشيات المساندة لها على محور جمعية الزهراء والمدفعية.

جرت معارك عنيفة جدا على جبهات ريف حلب الغربي والجنوبي، حيث سيطرت قوات الأسد على قرية خلصة، بينما تمكنت فصائل الثوار من استعادة السيطرة على قرية الحميرة، وإجبار قوات الأسد على الانسحاب بعد تكبيدها العشرات من القتلى والجرحى، كما تمكن الثوار من تدمير سيارتي "بيك آب" مليئتان بعناصر الأسد وسيارة ذخيرة، ومجموعة من العناصر على محور خان طومان بصواريخ مضادة للدروع، ما أوقع العديد من جنود الأسد بين قتيل وجريح، ودمرت الفصائل قاعدة إطلاق صواريخ "م.د" على محور الراشدين الخامسة بعد استهدافها بصاروخ "م.د" أيضا، وجنوبا تمكن الثوار من تدمير جرافة في محور بلدة خلصة، كما تمكنت الفصائل من قنص عنصرين لقوات الأسد على جبهة بلدة خان طومان بالريف الجنوبي.

تمكنت قوات الأسد خلال هذه الحملة العسكرية من السيطرة على بلدات وقرى ومناطق خان طومان والخالدية والقراصي والراشدين الخامسة، في حين تدور معارك عنيفة على جبهات الكلارية والراشدين الرابعة والصحفيين والبحوث العلمية والليرمون وشويحنة والحميرة والقلعجية وخلصة.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية التي استهدفت مناطق الاشتباكات بريفي حلب الجنوبي والغربي، وعلى بلدات الزربة وحور وأورم الكبرى ودارة عزة والنباريز، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في النباريز، كما تسببت الغارات بتدمير مشفى الهدى بحور وخروجه عن الخدمة، بينما تعرضت مدينة حريتان لقصف مدفعي.

نفذ الجيش الوطني السوري هجوما مفاجئا مع ساعات الفجر على مواقع الأسد جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي، وتمكن خلاله من قتل وجرح عدد من العناصر، وتدمير عربة "بي أم بي" على محور خربشة، وتدمير دبابة في موقع رادار الشعّالة، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهات تادف والدغلباش، وسط قصف مدفعي وصاروخي متبادل، حيث استهدف الجيش الوطني مواقع قوات الأسد على جبهات القتال وفي مطار كويرس العسكري، بينما سقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء القصف الأسدي على مدينة الباب وقريتي الدانا وقاح.

شنت طائرة حربية "يعتقد أنها روسية" غارة جوية على مدينة الباب بريف حلب الشرقي والواقعة ضمن منطقة "درع الفرات"، بعد منتصف الليلة الحالية.


إدلب::
جرت معارك عنيفة جدا على جبهات ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وتمكنت خلالها فصائل الثوار من صد هجمات قوات الأسد على محور قرية لوف وتل مرديخ، وأجبرت قوات الأسد على التراجع بعد قتل وجرح العشرات منها، كما تمكنت من أسر أحد عناصر الأسد على جبهة كفربطيخ، وفي المقابل سيطرت قوات الأسد على قرية كفربطيخ.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في قرية الذهبية بصواريخ محلية الصنع، وحققت إصابات مباشرة.

تمكنت قوات الأسد خلال هذه الحملة العسكرية من السيطرة على مدن وبلدات وقرى معرة النعمان ومعردبسة وقمحانة وعيبان ومعصران وتل دبس وتل الكنايس وأرمنايا وكويرس ومعرحطاط وتل كرسيان وتل خطرة وأبو جريف وحيش وكفروما والدانا وبسيدا والعامرية وموقة وضهرة مسايا وجرادة، بينما جرت معارك عنيفة جدا في محيط تل مرديخ وانقراتي ولوف والشيخ ادريس والشيخ دامس وتل اغر والكتيبة المهجورة وتل السلطان وجوباس وكفربطيخ وداديخ وآفس والمسطومة وسرمين والنيرب وحنتوتين وحاس وكفربطيخ وتل النار.

ثبتت قوات عسكرية تركية مدعومة بدبابات وآليات ثقيلة اليوم السبت، ثالث نقطة لها في الأطراف الشرقية من مدينة سراقب على مفرق قرية كفرعميم.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية التي استهدفت مناطق الاشتباكات وقرى بريفي إدلب الجنوبي والشرقي.


حماة::
تعرضت قرية العنكاوي بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
عُثر على جثة شاب مجهول الهوية ملقاة بالقرب من مشفى مدينة الشحيل التخصصي بالريف الشرقي.

أصيب "محمد عيدان الدواس" بجروح طفيفة جراء قيام مجهولون يستقلون دراجة نارية بإطلاق النار عليه في بلدة الحوايج، وحرق سيارته، علما أنه يعمل في التعهدات الخاصة بالمجلس المدني التابع لـ "قسد".

أصيب عدد من عناصر لواء ميليشيا الباقر الشيعية جراء انفجار لغم بسيارة تابعة لهم في قرية الحسينية بالريف الغربي.

قام أربعة مجهولين يستقلون دراجات نارية بإطلاق النار على المدعو محمد الفرحان الملقب بـ "قسورة الطيانة" بين بلدتي ذيبان والطيانة، ما أدى لمقتله على الفور، علما أن القتيل يشغل منصب مسؤول الآبار النفطية في تنظيم الدولة سابقاً، وتم اعتقاله مرتين من قبل التحالف الدولي، ثم يتم الإفراج عنه.


الرقة::
اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان لسوقهم إلى التجنيد الإجباري في بلدة المنصورة بالريف الغربي.

استهدفت المدفعية التركية نقاط تمركز قوات الأسد في استراحة الصقر غرب بلدة عين عيسى بالريف الشمالي، واستهدفت مواقع "قسد" في قرية الخالدية الخاضعة لسيطرة "قسد" أيضا.


الحسكة::
قُتل عنصر من "قسد" برصاص مجهولين في بلدة مركدة بالريف الجنوبي.

استهدف الجيش الوطني السوري مواقع "قسد" في محيط بلدة أبو راسين شرقي مدينة رأس العين بقذائف المدفعية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة