حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 03-02-2020

04.شباط.2020

حلب::
جرت معارك عنيفة جدا على جبهات ريف حلب، وتمكنت حلالها فصائل الثوار من استعادة السيطرة على بلدة زيتان بالريف الجنوبي، واغتنام عدد من الذخائر والأسلحة، كما تمكنت من تدمير دبابتين على جبهة الصحفيين، ومدفع رشاش عيار 23مم على جبهة الحميرة، وقتلت الفصائل عنصرين من قوات الأسد قنصا على محور الراشدين الخامسة، فيما جرت معارك عنيفة على محاور خلصة والصحفيين والحميرة.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في معمل الكرتون بصواريخ الغراد.

تمكنت قوات الأسد منذ بداية الحملة من السيطرة على بلدات وقرى خان طومان والخالدية والقراصي القلعجية والراشدين الخامسة، بينما تدور معارك كر وفر عنيفة جدا على جبهات الحميرة خلصة وزيتان والزربة والمغير والكلارية والراشدين الرابعة والصحفيين والبحوث العلمية والليرمون وشويحنة.

شن الطيران الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة جدا أدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها 9 شهداء من عائلة واحدة في جميعة الرحال غربي حلب، كما سقط شهيدين في بلدة كفرناها، و3 شهداء (طفلين وسيدة) في جمعية الأرمن ببلدة بالا، وسقط العديد من الجرحى في مدينتي حريتان والأتارب وقرى وبلدات ارناز وكفرداعل وبرنة والمنصورة والزربة وزيتان وقيلون.

جرت اشتباكات بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهة الدغلباش غربي مدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
تتواصل المعارك على جبهات ريف إدلب، حيث نفذت فصائل الثوار عملية تسلل إلى داخل مدينة معرة النعمان المحتلة، وقتلت خلالها عدد من عناصر الأسد وجرحت عدد آخر، وجرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في محيط بلدة كفرومة، وتمكنت الفصائل خلالها من تدمير قاعدة كورنيت وقتل مجموعتين من العناصر، وعلى محور بلدة جوباس تمكنت الفصائل من تدمير عربة "بي أم بي" وقتل جميع من فيها، وجرت معارك كر وفر على جبهات النيرب والترنبة، بينما استهدفت الفصائل معاقل قوات الأسد في جوباس بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير سيارة نقل جنود عسكرية من نوع أورال لقوات الأسد على محور جوباس بالريف الشرقي إثر استهدافها بصاروخ مضاد دروع، واستهدفت الفصائل مواقع قوات الأسد في بلدة النيرب بصواريخ محلية الصنع.

سيطرت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها بعد قصف وتمهيد ناري مكثف على بلدة النيرب في الأطراف الغربية من مدينة سراقب، والواقعة على الطريق الدولي "حلب - اللاذقية" لتحكم بذلك تطويق سراقب من الجهة الجنوبية والغربية، كما سيطرت على بلدة مرديخ وتلتها وقرية إنقراتي.

تمكنت قوات الأسد منذ بداية الحملة من السيطرة على بلدات وقرى معرة النعمان وكفروما والجرادة والدانا والعامرية وضهرة مسايا وحيش وأرمنايا وتل دبس والكنايس وكويرس وتل خطرة وأبو جريف ومعردبسة والهرتمية وكفربطيخ وداديخ وجوباس وسان، بينما تدور معارك عنيفة على جبهات سراقب وحنتوتين وحاس وتل النار والشيخ دامس ولوف وتل مرديخ وانقراتي والشيخ ادريس وتل أغر والكتيبة المهجورة وتل السلطان.

أكد راصدون سقوط 13 قتيل وعدد من الجرحى في صفوف قوات الأسد والميلشيات المساندة له بقصف مدفعي تركي، حيث استهدفت النقاط التركية المنتشرة في مناطق قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مطار منغ العسكري ومحيط مدينة تل رفعت، وأيضا مواقع قوات الأسد في محيط نبل والزهراء شمال غرب حلب، وجب رملة وصلبا وسلحب بريف حماة الغربي، وأيضا مواقع قوات الأسد بمنطقتي جبل الأكراد والتركمان بريف اللاذقية، بالإضافة لمواقع قوات الأسد في قرية الخالدية واللواء (93) بريف الرقة، وذلك ردا على استهداف النظام السوري للنقطة التركية غربي مدينة سراقب، ما أوقع 8  قتلى بينهم 3 موظفين مدنيين وعدد من الجرحى في صفوف القوات التركية.

شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية التي تركزت على نقاط الاشتباكات وأيضا منازل المدنيين في مدن وبلدات سراقب ودير سنبل والنيرب وسرمين وتل السلطان ونحليا وقميناس وآفس والمسطومة ومعارة النعسان وتفتناز ومنطف والبارة.


حماة::
شنت الطائرات الروسية غارات جوية استهدفت قريتي القرقور والسرمانية، وقصفت مدفعية الأسد قريتي شهرناز وقرة جرن.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في قرية ناعور شطحة بالريف الغربي بصواريخ الغراد، وحققت إصابات مباشرة.


ديرالزور::
قُتل عدد من عناصر الأسد جراء انفجار مجهول داخل مدينة موحسن بالريف الشرقي.


اللاذقية::
قال إعلام الأسد إن المضادات الأرضية تصدت لطائرات مسيرة باتجاه قاعدة حميميم في ريف اللاذقية.


ديرالزور::
قام مجهولون بإطلاق النار على شاب مجهول الهوية بين بلدتي الحوايج وذيبان ما أدى لمقتله على الفور.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة