هل ستبقى إيران الحليف الإقليمي الأقوى لنظام الأسد
هل ستبقى إيران الحليف الإقليمي الأقوى لنظام الأسد
● أخبار سورية ٢٠ ديسمبر ٢٠١٤

هل ستبقى إيران الحليف الإقليمي الأقوى لنظام الأسد

تستمر إيران بدعم نظام الأسد و بدعم العملة السورية التي فقدت الكثير من قيمتها نتيجة انخفاض أسعار النفط اضافة للعقوبات الدولية ، إلا أن قلقا واضحا يسود في صفوف التجار و رؤوس الأموال في سوريا في حال توقفت إيران عن مد يد العون من الناحية الاقتصادية ، حيث أوضح أحد المسؤولين التجاريين في سوريا دور إيران في الاقتصاد السوري فقال :
"لو لم يكن الدعم الإيراني المستمر إلى الآن، ما كنا نجونا من الأزمة" و هذا حسبما أشار إليه موقع العربية نت .

حيث يعتبر نظام الأسد أن إيران هي أقوى حليف إقليمي له لمساعدته على خوض حرب أهلية مستمرة منذ ما يقارب أربع سنوات ، و في المقابل فإن نظام الأسد يسمح لإيران بزيادة الاستثمار في سوريا و دخول أعداد كبيرة من الإيرانين إلى البلد .

كما أن الاقتصاد السوري كثيرا ما شهد تراجعا واضحا بعد فرض العقوبات الدولية عليه ، إضافة لسيطرة التنظيمات المسلحة على بعض منشآت الطاقة ، الأمر الذي أدى لقلة انتاج النفط في سوريا .

و يذكر أن حكومة إيران قد أرسلت تطمينات علنية لنظام الأسد تفيد بأنها ستستمر بدعمه ، و ستحافظ على الوضع الراهن للمساعدات، خاصة بعد أن انخفضت الأسعار العالمية للنفط بنسبة 50 بالمئة .

و الجدير بالذكر أنّ رئيس الوزراء السوري زار إيران مؤخرا بهدف تعزيز التعاون بين البلدين و مواصلة التنسيق لتعزيز الدعم الإيراني لسوريا، وبشكل خاص لضمان وصول منتجات النفط الإيرانية للأسواق السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ