نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف...معركة سوريا هي معركة روسيا!!!
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف...معركة سوريا هي معركة روسيا!!!
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠١٥

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف...معركة سوريا هي معركة روسيا!!!

شدد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف علي ضرورة الإسراع في حل الأزمة السورية سياسيا، منبها إلى أنه "إذا سقط النظام السوري فستكون دمشق عاصمة داعش"،  كما أعلن أن "معركة سوريا هي معركة روسيا، و أمن دمشق من أمن موسكو".

وأضاف بوغدانوف، في التصريحات التي نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، أن "انتصار سوريا على الإرهاب هو انتصار لروسيا وأوروبا، كما نحاول إقناع الأميركيين بأن انتصار الجيش السوري علي الإرهاب هو انتصار لهم أيضاً، لأنه باتت هناك أممية في الإرهاب".

وجاءت مواقف بوغدانوف على لسان عبد الرحيم مراد، وزير الدفاع اللبناني الأسبق ورئيس "حزب الاتحاد"، الذي التقي نائب وزير الخارجية الروسي خلال زيارة قام بها إلى روسيا علي رأس وفد من "اللقاء الوطني" اللبناني ضم إليه النائبين قاسم هاشم، والوليد سكرية، و أمين السر في اللقاء هشام طبارة والتقى خلالها أيضا نائب رئيس مجلس الشيوخ الروسي إلياس ماخانوف.

وقال مراد، في حديث لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، المقربة من "حزب الله" اللبناني، نشرته الاثنين إن زائر موسكو هذه الأيام "يخرج بانطباعات عن إصرار الروس علي العودة إلى زمن الإمبراطورية الروسية، والرئيس بوتين لديه سنوات عدة في الحكم بعد، وهو مستمر في العمل علي تقدم الدور الروسي في العالم"، مشيرا إلى أنه استمع من المسؤولين الروس إلي "تطمينات عن مفاجآت في ما خصّ العملة الجديدة وربما عن بنك دولي جديد".

وأكد مراد أن الحديث عن العالم العربي في روسيا يبدأ وينتهي في سوريا، إذ لا تقلّ حماسة الدبلوماسية الروسية عن الدعم العسكري الذي ارتفعت وتيرته في الآونة الأخيرة لمصلحة الجيش السوري.

وأكد بوغدانوف أمام وفد "اللقاء الوطني" اللبناني، بحسب ما نقل مراد في صحيفة "الأخبار"، أن روسيا لن تتوانى عن تقديم كل الدعم العسكري والسياسي والمادي للدولة السورية في حربها ضد الإرهاب.

وبحسب رئيس "حزب الاتحاد" اللبناني فقد توافق بوغدانوف ونائب رئيس مجلس الشيوخ الروسي إلياس ماخانوف، على أن "هناك خلافاً مع الأميركيين حول رؤية الحل في سوريا"، مشيرا إلى أنهم "يطالبون بسقوط النظام وتنحية الرئيس، مع أن النظام والرئيس والجيش في سوريا واحد، ونحن نسألهم: ما هو البديل من الأسد والجيش؟"، موضحا أن الروس لا يرون بديلا للأسد "سوى الفوضى وداعش".

وفي الحديث عن مؤتمر "جنيف1"، قال بوغدانوف إن "الأمريكيين كان لديهم مشروع إزاحة الرئيس الأسد من معادلة أي حل، ولم نوافق في حينه، ونحن ملتزمون بوثيقة جنيف 1، وهي توافقية دولية"، مضيفا أن "طرحنا مبدئي في سوريا، لأننا ضد التدخل في شأن أي دولة ذات سيادة، وسوريا دولة ذات سيادة، وهذا ما تؤكّد عليه الشرعية الدولية وشرعة الأمم المتحدة".

وقال بوغدانوف: "نحن نبني العلاقات مع الدول علي أساس الموقف المبدئي، ولم نغير موقفنا منذ اليوم الأول ولن يتغيّر، ونحن متفاهمون مع سوريا، والمؤتمرات الدولية من موسكو 1 إلى موسكو 2، ومن جنيف 1 إلى  2، إلى 3 الذي نعمل بكل جهدٍ لعقده، حتماً ستقود إلى حل مناسب للجميع".

ولم يبدِ بوغدانوف، بحسب مراد، تفاؤلا بحل سريع في سوريا "لأن الأميركيين لا يزالون عند موقفهم"، مؤكدا "أننا نقوم بمساعٍ مكثّفة لعقد جنيف 3، وننتظر أن نتبلّغ من الأميركيين والسعوديين أسماء شخصيات المعارضة التي تريد المشاركة في المؤتمر (40 شخصية)".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ