قبل أيام من مؤتمر موسكو .. روسيا تؤيد خطة "دي مستورا"
قبل أيام من مؤتمر موسكو .. روسيا تؤيد خطة "دي مستورا"
● أخبار سورية ١٩ يناير ٢٠١٥

قبل أيام من مؤتمر موسكو .. روسيا تؤيد خطة "دي مستورا"

أكدت روسيا تأييدها لأفكار المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، حول حل الحرب في سورية، وفق مبدأ "من الأصغر إلى الأكبر" من خلال ما يعرف "بالتجميدات الموضعية"، بحسب بيان الخارجية الروسية.

وجاء في البيان الذي صدر، اليوم: "روسيا تؤيد بقوة هذه البدايات، المرتكزة بشكل أساسي على محاولات حل الوضع في مدينة حلب الكبيرة. ونحن ننطلق من أن هذه الجهود تهدف لوقف العنف، وتخفيف معاناة السكان المدنيين، وعودة الناس للحياة الطبيعية".

ولفتت وزارة الخارجية الروسية الاهتمام، إلى أن مهمة المبعوث الأممي الرئيسية إلى سورية ستيفان دي ميستورا تبقى محصورة "بأفكار التوصل لحل الصراع الداخلي المسلح في سورية وفق مبدأ "من الأصغر نحو الأكبر، من خلال ما يعرف بمبدأ "التجميدات الموضعية".
وأكدت الخارجية بأن الإعلان عن التوصل لهدنة عشرة أيام في ضواحي مدينة كبيرة أخرى ثانية هي حمص، يستحق الاهتمام الكبير، ونوهت الخارجية في هذا الشأن إلى أن: "السلطات السورية وعدد من قادة المجموعات المسلحة المعارضة يأملون من خلال وقف إطلاق النار، التوصل إلى شروط تجميد الصراع بشكل دائم في منطقة الوعر، المنطقة الأخيرة المتبقية تحت سيطرة المعارضة المسلحة في المدينة، والمهم كذلك أن منطقة الوعر بدأت بتلقي المواد الغذائية من خلال وكالات الأمم المتحدة".

وذكرت الخارجية في بيانها المنشور على موقعها في الإنترنت، بأن مبدأ تنفيذ التجميد الموضعي، يطبق بنجاح وفي منطقة الغوطة الشرقية لمدينة دمشق، حيث: "تمكنت السلطات من إبعاد حوالي ألفي شخص عن مناطق الأعمال العسكرية، وتنظيم وضع حوالي 450 شخصا من أفراد المجموعات المسلحة المعارضة، الذين اتخذوا قراراً بالتخلي عن الممارسات المسلحة".

وأكدت الخارجية في بيانها: "نرى أن التجربة التي ستتراكم بنتيجة مثل هذه التجميدات، ستكون مفيدة جداً، والطرق المستخدمة لحل أوضاع صعبة بهدف وقف العنف، يمكن أن يتم استخدامها في حلب".

بيان الخارجية الروسية يأتي قبل أيام قليلة على انطلاق مؤتمرموسكو التشاوري ، المقرر بين 26 و 29 الشهر الجاري ، الذي كما يبدو أنه في طريقه للإلغاء بعد أن رفض غالبية المدعوين حضوره و حتى الأنباء تواردت أن نظام الأسد خفض مستوى وفده و استبدل وزير الخارجية بأحد الدبلوماسيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ