دي مستورا ... المباحثات لن تكون سهلة لأن المسافة كبيرة بين الأطراف
دي مستورا ... المباحثات لن تكون سهلة لأن المسافة كبيرة بين الأطراف
● أخبار سورية ١٦ مارس ٢٠١٦

دي مستورا ... المباحثات لن تكون سهلة لأن المسافة كبيرة بين الأطراف

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، إنهم "سينتقلون إلى المباحثات المباشرة بين الأطراف السورية في الوقت المناسب، من خلال الحصول على كافة المعلومات والمدخلات من جميع الأطراف، وإن كان هناك توافق وتقاطع واختلاف".

وفي تصريحات صحفية أدلى بها عقب لقائه الأول مع وفد المعارضة، مساء الثلاثاء، في المقر الأممي بجنيف، أضاف دي مستورا أنه "سيحصل على ورقة أخرى من المعارضة حول الانتقال السياسي، وتحليل الورقتين لكشف التوافق بينهما"، مشيرا أنه "لن يمنع بعض الأطراف السورية من اللقاء المباشر إن رغبت بذلك".

وشدد أن "المباحثات لن تكون سهلة، لأن المسافة كبيرة بين الأطراف، وما دعاهم للانخراط في المفاوضات هو الحصول على النقاط المطروحة، للوصول لآلية وتكنيك لتحديد نقاط التلاقي"، لافتًا أن "المباحثات متواصلة غدًا، وسيجتمع مع وفد النظام في الصباح".

إلّا أنه أكد تفاؤله هذه المرة، قائلًا "أشعر أن هناك اختلافًا في المباحثات السورية هذه المرة، عن تلك التي كانت في المرات السابقة"، معللًا ذلك "بـ 3 عوامل، هي أزمة المهاجرين وتغيرات من قبل روسيا وعدم هزيمة تنظيم الدولة حتى الآن".

ومن جهة أخرى، كشف أنه عين مستشارا له من روسيا فيتالي نعومكن، ومن أمريكا أرسل عرضا لأكاديمي (لم يكشف عنه)، يضافان لمستشارين ألمانيين اثنين وبريطاني وهولندي و2 من سويسرا، وآخر من السويد، مشيرا أن المستشار الروسي سيكون تحت إشرافه شخصيًا وليس إشراف بلده، لأن روسيا وأمريكا يرأسان المباحثات.



المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ