حصيلة شهرية لإدلب : 189 شهيدا بينهم 35 طفلاً
حصيلة شهرية لإدلب : 189 شهيدا بينهم 35 طفلاً
● أخبار سورية ٢ أبريل ٢٠١٧

حصيلة شهرية لإدلب : 189 شهيدا بينهم 35 طفلاً

وثق ناشطون في " شبكة أخبار إدلب" حصيلة الأحداث الميدانية في عموم محافظة إدلب، خلال شهر آذار لعام 2017، تضمن توثيق بالأرقام والأسماء لأعداد الشهداء ونقاط القصف من مختلف أنوع الأسلحة، والمرافق الخدمية التي تعرضت للاستهداف، استندت في ذلك للمتابعة الميدانية اليومية لفريق الشبكة والتوثيق الدقيق لتفاصيل كل حدث.

تضمن التوثيق تسجيل 210 نقطة قصف في عموم مدن وبلدات المحافظة، من مختلف أنواع الأسلحة، على الرغم من دخول المناطق المحررة ضمن اتفاق الهدنة الذي أعلن عنه في 30 من شهر كانون الأول عام 2016، حيث سجل أكثر من 200 خرقاً للهدنة المبرمة من قبل الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد والمدفعية الثقيلة والطيران المروحي.

وسجل استهداف الطيران الحربي الروسي والتابع لقوات الأسد مدن وبلدات المحافظة بـ 250 غارة جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية، بينها 70 غارة وقصف صاروخي حملت ذخائر عنقودية، و 11 غارة بقنابل فوسفور حارقة في ارتفاع واضح لاستخدام الأسلحة المحرمة في استهداف المناطق المدنية، كما سجل استهداف الطيران المروحي بالبراميل والاسطوانات المتفجرة لـ 9 نقاط في عموم المحافظة، و 22 نقطة استهداف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، و غارتين لطيران التحالف الدولي.

وارتكبت الطائرات الحربية 11 مجزرة في عموم محافظة إدلب خلال شهر شباط، توزعت على مدن وبلدات " الدير الشرقي، جسر الشغور، مجزرة الأمنية بمدينة إدلب، مجزرة الحي الشمالي في خان شيخون، مجزرة كفرعويد، مجزرة شارع الأربعين بمدينة إدلب، مجزرة الحي الشرقي في خان شيخون، مجزرة حي القصور بمدينة إدلب، مجزرة جامع الأربعين بمدينة كفرنبل، مجزرة منطقة الوطا بمدينة كفرنبل، مجزرة الدانا" خلفت العشرات من الشهداء والجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء.

و بلغت حصيلة الضحايا الكلية لمحافظة إدلب 189 شخصاً، بينهم 35 طفلاً، و 29 امرأة، و 125 رجل، منهم 90 شخصاً، بينهم 13 طفل و 12 امرأة، و 65 رجل على يد قوات الأسد من قصف جوي ومدفعي ومعارك، و 67 بينهم 17 طفلاً و 17 امرأة، و 33 رجل على يد قوات الاحتلال الروسي بقصف جوي وصاروخي بعيد المدى، و32 شخصاً، بينهم 5 أطفال على يد جهات أخرى منها عمليات التفجير والتصفية في المحافظة وقصف التحالف الدولي.

كما بلغت حصيلة الضحايا الذين قضوا على أرض محافظة إدلب من أبناء المحافظات الأخرى 61 شخصاً، بينهم 21 طفلاً، و 15 سيدة، بقصف روسي 41 شخصاً، بينهم 18 طفلاً، و 10 سيدات.

وعلى صعيد المرافق الخدمية المدنية في المحافظة، وثقت الشبكة استهداف الطيران الحربي والمروحي والمدفعية الثقيلة لـ 5 مدارس تعليمية وجامعة في عموم المحافظة، و 6 مساجد، و 7 مشافي ونقاط طبية، و مركز للدفاع المدني، وفرن للخبر وعدة مرافق أخرى، تسبب القصف بتدمير غالبية هذه المرافق وإخراجها عن العمل.

وأشارت "شبكة أخبار إدلب" إلى أنها تعمل وعبر ناشطين متطوعين ينتشرون في جميع مناطق المحافظة على توثيق كامل لجميع الأحداث الميدانية في عموم المحافظة، والتثبت بالأرقام والأسماء والتفاصيل لجميع الأحداث والأعداد الواردة في التقرير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ