جداريات بنش: لوحات تجسد واقع الثورة السورية و تبعث الحياة فوق ركام الموت
جداريات بنش: لوحات تجسد واقع الثورة السورية و تبعث الحياة فوق ركام الموت
● أخبار سورية ٧ مايو ٢٠١٨

جداريات بنش: لوحات تجسد واقع الثورة السورية و تبعث الحياة فوق ركام الموت

جسد الفنان السوري ابن مدينة بنش "عزيز الأسمر"، جانباً من حراك الشعب الثائر ومعاناته وأوجاعه وما يجول في خواطره من أفكار، من خلال لوحات جدارية رسمها بريشته على جدران مدينة بنش بإدلب، والتي لاقت رواج وتفاعل كبير في أوساط المدنيين وعبر مواقع التواصل الاجتماعي كصورة مصغرة لثورة الأحرار.

بدأ الأسمر الرسم على جدران بنش منذ ثلاث سنوات، وكان انتقاءه للجدران المدمرة بفعل قصف الأسد وروسيا والأسقف المهدمة ليخط ريشته عليها كونها توصل رسائل أكثر وضوحاً عن إجرام النظام وحلفائه بحسب ماقال "الأسمر" لشبكة "شام".

وأضاف أنه من خلال الرسومات التي يخطها على الجدران والأسقف المدمرة يوجه رسائل للداخل لرفع معنوياته ويحضه على الصمود وللخارج لنثبت له أن الشعب السوري أصحاب قضية عادلة وحق بوجه طاغية ظالم وميليشياته المجرمة.

وأكد الأسمر لـ "شام" أن الرسومات بمعظمها "وقتية وتحكي عن الأحداث والتطورات أول بأول ونحن لا نبزخ بالألوان لذلك لا نكترث عندما تزال هذه الجدران لأن الرسالة من الرسمة تكون قد وصلت" .

وأوضح الأشقر بالقول "بفضل من الله بعض رسوماتنا تخطت حدود سوريا ووصلت لمعظم أنحاء العالم وتم تداولها على صفحات عالمية مهمة وكم كنت أتمنى أن يترافق هذا الانتشار مع تحقيق مطالبنا العادلة من دول تدعي مناصرة حقوق الانسان".

وعن تفاعل أبناء مدينة بنش مع هذه الرسومات التي حولت المنازل والأسقف المدمرة للوحات فنية رائعة قال: " تتفاوت ردود أفعال أهالي مدينتي اتجاه الرسومات ما بين ترحيب وقبول ورفض وامتعاض ... وهذا أمر عادي ألا تختلف الآراء، وأكثر ما يهمني هو رضى الأطفال عن الرسومات الكرتونية التي نرسمها لهم وابتسامتهم عندما يشاهدونها".

"عزيز الأسمر" البالغ من العمر 45 عاماً، نال شهادة البكالوريا، ثم سافر الى بيروت وعمل فيها 20 عاماً في دار نشر للكتب، ومع اندلاع الثورة السورية عاد إلى مدينته بنش عبر تركيا والتحق بركب الثوار ليبدأ بالرسم على الجدران، كانت رسوماته محاكات للواقع وصورة مصغرة لمراحلها في كل حدث.

يتمنى "الأسمر" أن لا تكون رسوماته مجرد شعارات وألا تذهب دماء الشهداء وتضحيات المدنيين أدراج المؤامرات الدولية وأن تتحرر من حكم الأسد الذي حول سورية الحضارة الى مزرعة، بحسب قوله.

الكاتب: غيث السيد

المصدر: شبكة شام الكاتب: مراسل شبكة شام : غيث السيد
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ