باريس تخشى من استخدام إيران لـ"حزب الله" للرد على واشنطن بعد تصنيف "الحرس الثوري"
باريس تخشى من استخدام إيران لـ"حزب الله" للرد على واشنطن بعد تصنيف "الحرس الثوري"
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠١٩

باريس تخشى من استخدام إيران لـ"حزب الله" للرد على واشنطن بعد تصنيف "الحرس الثوري"

أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان لها أمس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طالب نظيره الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي اجراه معه أول من أمس بتجنب أي تصعيد أو زعزعة استقرار المنطقة، بعد القرار الأميريكي بوضع "الحرس الثوري" الإيراني على لائحة الارهاب.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي لصحيفة "الحياة" إن باريس تتخوف من تشدد النظام الايراني بعد هذا القرار واستخدامه وسائله في المنطقة لزعزعة الاستقرار. وتتخوف في هذا الاطار على لبنان، حيث يعمل "حزب الله" لحساب ايران .

وقال المصدر إن القرار الأميركي بوضع "الحرس الثوري" الإيراني على لائحة الارهاب واسع النطاق، بمعنى أنه حسب القانون الاميريكي لمكافحة الارهاب، فإنه يطال كل شخص له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالحرس الثوري الإيراني.

كما أن كل الشركات التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بالحرس الثوري ستكون على لائحة الارهاب وهذا يجعل علاقات الجميع في العالم الذي لديه مثل هذه العلاقة، يقع تحت القرار الأميريكي.

وأعطى المصدر الديبلوماسي الفرنسي مثلا على ذلك بالقول: "إذا كانت هناك جامعة أو مؤسسة تتعاون مع أي أحد من مؤسسة الحرس الثوري أو من هو قريب منه، فإن الشخص الذي يتعامل مع هذه الجامعة أو المؤسسة، يُعتبر متواطئا مع الإرهاب الإيراني، وكذلك المؤسسة المعنية ". ورأى أن هذا له تأثير على كل مؤسسة او شخص يعمل مع إيران والولايات المتحدة.

ورأى المصدر ل"الحياة" أن هناك تشديداً للعقوبات الاميركية على "حزب الله" بتوجه مواز للقرار الأميريكي حيال الحرس الثوري الإيراني. ومع القرار ضد الحرس فإن مساهمة حزب الله في المؤسسات العامة والخاصة والثقافية في لبنان يمكن أن تخلق بعض الهشاشة في العلاقات اللبنانية الاميريكية.

وتخشى باريس مع هذا القرار الاميركي، من خطورة أن يتشدد النظام الايراني ويقرر بعض الإجراءات الانتقامية مع استخدام ما لديه من وسائل في المنطقة ومن بينها حزب الله في لبنان".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ