الهدنة الروسية التركية تبدأ بإدلب والنظام يخرقها لمرات عدة فجراً
الهدنة الروسية التركية تبدأ بإدلب والنظام يخرقها لمرات عدة فجراً
● أخبار سورية ١٢ يناير ٢٠٢٠

الهدنة الروسية التركية تبدأ بإدلب والنظام يخرقها لمرات عدة فجراً

بدأ منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشر اليوم الأحد، سريان الهدنة الروسية التركية المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، وهي ليست الهدنة الأولى التي تبرم في المنطقة بعد ارتباطها باتفاقيات سوتشي وأستانا لخفض التصعيد، بعد خرق كل الهدن السابقة من قبل "الضامن" الروسي.

وخلال أقل من 12 ساعة على مرور الهدنة، سجل نشطاء عدة خروقات بقصف مدفعي لقوات النظام، طال قرى كفرباسين ومعرشورين وصباحاً مدينة معرة النعمان، والدير الشرقي وتقانا، في نية واضحة لعدم التزام النظام بتلك الهدن كما في كل مرة.

وتأتي الهدنة التي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي في أنقرة خلال لقائهما الأخير، في وقت تشير المعلومات إلى أنها ستكون موضع مباحثات الوفد التركي الذي سيزور موسكو يوم غد لتدارس شروطها.

وتقول مصادر "شام" أن الهدنة مشروطة بعدة بنود يتوجب تطبيقها على غرار اتفاقيات الهدن السابقة، منها حل هيئة تحرير الشام وفتح الطرق الدولية وإبعاد الفصائل عن خطوط التماس وكذلك المدنيين، ذاتها الشروط التي طلبتها روسيا في الهدن السابقة.

ويأتي وقف إطلاق النار المزعوم، بعد يوم دام عاشته محافظة إدلب، حيث قام طيران النظام بارتكاب ثلاث مجازر يوم أمس في مدن "إدلب، بنش وبلدة النيرب" راح ضحيتها 18 مدنياً، كما قصفت مدن سرمين وأطراف معرة مصرين، في تحد واضح للعالم واستمراراً في ارتكاب المجازر.

ولطالما لم يكن للمدنيين بإدلب أي ثقة للهدن الروسية التي توقعها مع الضامن التركي، كون روسيا تنقض جميع الاتفاقيات وتعاود القصف لمرة جديدة متذرعة بعدة حجج منها تعرض قواتها وقواعدها للاستهداف، لتعيد قتل المدنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ