الشبكة السورية : استشهاد 3 إعلاميين وجرح آخر حصيلة تشرين الأول 2017
الشبكة السورية : استشهاد 3 إعلاميين وجرح آخر حصيلة تشرين الأول 2017
● أخبار سورية ٦ نوفمبر ٢٠١٧

الشبكة السورية : استشهاد 3 إعلاميين وجرح آخر حصيلة تشرين الأول 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين في سوريا من منطلق الاهتمام بدور الإعلاميين البارز في الحراك الشعبي وفي الكفاح المسلح.

سجل التقرير استشهاد 39 من الكوادر الإعلامية على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع 2017، واستعرض أبرز الانتهاكات بحق الإعلاميين في تشرين الأول 2017، حيث سجل استشهاد إعلامي واحد على يد قوات الأسد، وإعلاميَين اثنين أحدهما سيدة على يد تنظيم الدولة.

كما وثَّق التقرير حالة اعتقال واحدة تم الإفراج عنها على يد هيئة تحرير الشام، وحالتان على يد فصائل في المعارضة المسلحة تم الإفراج عنهما. كما وثّق حالة إفراج واحدة على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية، وذكر التقرير أنّ إعلامياً واحداً أُصيب جراء قصف قوات الأسد.

يقول فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان: "تبرز للعمل الإعلامي في سوريا أهمية خاصة لأنه في كثير من الأحيان يكشف خيطاً من الجرائم المتنوعة التي تحدث يومياً، ومن هذا المنطلق فإننا نسجل في معظم تقاريرنا الشهرية الخاصة بالإعلاميين انتهاكات من أطراف متحاربة فيما بينها".

وأشار التقرير إلى ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سوريا، وأكد على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة، كما أوصى لجنة التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات في استهداف الإعلاميين بشكل خاص، ومجلس الأمن بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب عبر إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

و أوصى المؤسسات الإعلامية العربية والدولية بضرورة مناصرة زملائهم الإعلاميين عبر نشر تقارير دورية تسلط الضوء على معاناتهم اليومية وتخلد تضحياتهم، و الضامن الروسي بضرورة ردع نظام الأسد عن إفشال اتفاقيات خفض التصعيد، والبدء بتحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختفٍ قسرياً.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ