austin_tice
قضايا فساد في صالات النظام وسلفة حكومية بقيمة 5 مليار ليرة بمزاعم دعم المؤسسة الغذائية 
قضايا فساد في صالات النظام وسلفة حكومية بقيمة 5 مليار ليرة بمزاعم دعم المؤسسة الغذائية 
● أخبار سورية ٣٠ مارس ٢٠٢٢

قضايا فساد في صالات النظام وسلفة حكومية بقيمة 5 مليار ليرة بمزاعم دعم المؤسسة الغذائية 

كشفت مصادر إعلامية تابعة لنظام الأسد عن قضايا فساد جديدة ضمن الصالات التجارية التابعة للنظام والتي تديرها "المؤسسة السورية للتجارة"، وتزامن ذلك مع موافقة نظام الأسد على تقديم سلفة مالية للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية.

وقالت المصادر إن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام تشهد تحقيقات منذ العام الماضي بخصوص ملفي البرغل والعدس، والذي يشكل وفق المصادر فضيحة تضاف إلى عدة ملفات مماثلة أخرى يجري الكشف عنها بين الحين والآخر.

وذكرت أن لم يتم تسليم الكمية الكاملة من البرغل، والملف سيتحول إلى القضاء، حيث يتم التحقيق مع الإدارة السابقة للمؤسسة السورية للتجارة ومدير فرع اللاذقية الأسبق، على حد قولها.

وتشير المعلومات إلى وجود مخالفات مالية كبيرة ومازال المفتش يعمل بالفرع كون المادة التي تم جمعها غير صالحة ومحمضة، وبحسب المصادر، فإن التحقيقات طالت ملف العدس في دمشق، وذكرت أن الملف بيد مفتشين لإتمام التحقيق بالأمر، وستتم إحالة كافة الوثائق إلى القضاء.

وقالت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء لدى نظام الأسد إن عقب عرض قدمه وزير الصناعة حول واقع المؤسسة العامة للصناعات الغذائية ورؤية الوزارة للنهوض بالمؤسسة وتعزيز دورها في الاستثمار والتصنيع الزراعي وتأمين حاجة السوق المحلية من المواد الغذائية.

وحسب المجلس فإنه ناقش بشكل موسع الإجراءات اللازمة للنهوض بعمل المؤسسة والشركات التابعة لها وقرر منحها سلفة مالية بقيمة 5 مليارات ليرة سورية لتأمين السيولة اللازمة لتنشيط عمل المؤسسة وزيادة إنتاجيتها وتشكيل لجنة متابعة لإدارة أصول هذه الشركات، وفق زعمه.

وفي مطلع شهر آذار الجاري أعلنت حكومة نظام الأسد منح صالات النظام التجارية المعروفة باسم "المؤسسة السورية للتجارة"، سلفة مالية قدرها 73 مليار ليرة سورية لتوريد 33 ألف طن من مادة السكر ليتم توزيعها عبر بطاقة الخدمات الإلكترونية "البطاقة الذكية".

وليست المرة الأولى التي يمنح فيها نظام الأسد مبالغ مالية تحت بنود السلفة أو المنحة حيث سبق أن قالت مصادر إعلامية رسمية تابعة للنظام إن مجلس الوزراء قرر منح "مؤسسة السورية للتجارة" سلفة بقيمة مليارات الليرات بمزاعم تأمين المواد الأساسية في صالاتها، وفق قرار رسمي.

هذا وبرز ذكر "المؤسسة السورية للتجارة"، كإحدى أبرز شركات النظام التجارية التي تنفذ مشروع "البطاقة الذكية"، وتعقد صفقات التبادل التجاري لصالح النظام، فيما تعد كما مجمل مؤسسات النظام التي تعج بالفساد حيث ضجت وسائل إعلام موالية بطرح المؤسسة لمواد غير صالحة للاستهلاك البشري، ومنها ما بات يعرف "بفضيحة الشاي الإيراني".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ