austin_tice
إيران تعتزم افتتاح مشروع صناعي ضخم وسط سوريا
إيران تعتزم افتتاح مشروع صناعي ضخم وسط سوريا
● أخبار سورية ٢٦ مارس ٢٠٢٢

إيران تعتزم افتتاح مشروع صناعي ضخم وسط سوريا

جددت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد الحديث عن وجود مباحثات بين بين النظامين السوري والإيراني لافتتاح مشروع إيراني ضخم يضم "مصنع لتعدين الحديد"، في محافظة حماة وسط سوريا، وذلك بعد أن طرح المشروع ذاته خلال مايو/ آيار 2021 الماضي.

وذكر موقع اقتصادي داعم للأسد أن "المؤسسة العامة للصناعات الهندسية"، التابعة لنظام الأسد وشركة M.M.TE الإيرانية، أجرت مباحثات لافتتاح المشروع الإيراني حسب "أسعد وردة"، المسؤول في المؤسسة السورية.

وقال إن الشركة الإيرانية المعنية بالطاقة البديلة، زارت معمل حديد حماة، للاطلاع ميدانياً على واقع عمله وإمكانية تطويره، وجدد الحديث عن الاتفاق مع وفد إيراني على العناوين العريضة التي يجب العمل عليها.

وسبق أن صرح "أسعد وردة"، مدير عام الصناعات الهندسية، بأن هدف زيارة الوفد الإيراني للمنشأة الاطلاع على سير العمل، وإقامة معمل لتصنيع الحديد الاسفنجي وتطوير القضبان، وإقامة شركة مشتركة في مجال الطاقات البديلة إلى جانب تصنيع العنفات الريحية.

وقبل نحو 8 أشهر أجرى وفد إيراني جولة إطلاعية على محافظة حماة وسط سوريا، بعد أكثر من شهر من زيارة معمل صناعة الحديد الوحيد لبحث إقامة مشاريع استثمارية على أرض المحافظة ومتابعة تنفيذ المشاريع.

ووجه محافظ النظام في حماة الشكر لإيران بسبب مواقفها الداعمة للأسد بحربه العسكرية وعلى هامش زيارة وفد إيراني لمحافظة حماة في أيار / مايو 2021 الماضي، كشف الإعلام المحلي عن مباحثات تتضمن تحضيرات لإقامة معمل لصناعة الحديد وتطوير معمل حديد حماة.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارات الوفود الإيرانية التي تجتمع مع رأس النظام وحكومته وغرف الصناعة والتجارة التابعة له، تكررت مؤخرا حيث اجتمع وفد إيراني كبير يضم عشرات الشخصيات الاقتصادية مع حكومة الأسد، وذلك في سياق توسيع النفوذ الإيراني في ظل المساعي الحثيثة للهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً بمناطق عديدة في سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ