austin_tice
"إندبندنت" تنقل شهادة صحفي فرنسي تحدث عن التعذيب في سجون دا-عش
"إندبندنت" تنقل شهادة صحفي فرنسي تحدث عن التعذيب في سجون دا-عش
● أخبار سورية ٩ أبريل ٢٠٢٢

"إندبندنت" تنقل شهادة صحفي فرنسي تحدث عن التعذيب في سجون دا-عش

نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، شهادة رهينة سابق لدى تنظيم داعش، وصف فيها التعذيب الوحشي الذي تعرض له من خاطفيه بعد محاولته الفاشلة للهروب، وذلك خلال جلسة محاكمة أحد أعضاء خلية "البيتلز" في ولاية فيرجينيا الأميركية.

وقال نيكولاس هينين، الصحفي الفرنسي الذي احتجزته داعش لمدة 10 أشهر في سوريا، إنه نُقل إلى عدة غرف تعذيب مختلفة بعد محاولة هروبه في يونيو 2013، عقب أيام قليلة من أسره، ولفت إلى أنه كسر قضبان زنزانته المؤقتة والتي كانت هشة قبل أن يتمكن التسلق والهرب من نافذة صغيرة، ليبدأ الركض طول الليل في صحراء محافظة الرقة الشاسعة.

ولفت الفرنسي إلى أنه تمكن بعد جهد كبير من الوصول إلى قرية خارج الرقة، حيث وجد رجلين يرتديان ملابس منزلية فطلب منهما مساعدته، لكن تبين أنهما من مقاتلي داعش، وأردف: "لسوء الحظ لا يمكنك التعرف على مقاتلي داعش وهم يرتدون البيجامات".

وبعد إعادته إلى معقل داعش في الرقة، أكد هينين أن حراس السجن أخذوه إلى أربع غرف تعذيب مختلفة، وأنه  تعرض للضرب واللكم وتقييد يديه في أوضاع مجهدة لساعات بينما كان آسروه ينهالون عليه بالأسئلة بأصوات مرتفعة.

وذات مرة جثا بعض عناصر داعش على ظهره وأخبروه أنهم سوف يقتلونه، مضيفا في شهادته أمام المحكمة: "قلت لهم من فضلكم افعلوا ذلك فأنا لم أعد أبالي"، لافتا إلى أنه قد جرى تقييده بعد ذلك بالسلاسل لمدة 11 يومًا في غرفة صغيرة.

وكان أقر أحد أعضاء فرقة "البيتلز" التابعة لتنظيم داعش، أمام محكمة فدرالية في مدينة الإسكندرية الواقعة في ولاية فرجينيا الأميركية، الخميس، بالتواطؤ في خطف وقتل رهائن غربيين، بينهم أربعة أميركيين.

وتحدث هينين أيضًا عن معاملته على أيدي ما يسمى بفرقة "البيتلز" التابعة الداعش، والتي كانت تتألف من ثلاثة بريطانيين، ويؤكد المدعون أن الشافعي الشيخ الذي يحاكم في الولايات المتحدة كان أحد هؤلاء الثلاثة، وهو متهم بالتورط في عمليات خطف وقتل رهائن أجانب خلال الفترة التي قضاها مع داعش في سوريا، والتي أدت في النهاية إلى مقتل الصحفيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعاملي الإغاثة كايلا مولر وبيتر كاسيج. 

وتحمل لائحة الاتهام، الشافعي الشيخ، مسؤولية وفاة عمال الإغاثة البريطانيين ديفيد هينز وآلان هينينغ، لكن فريق دفاع الشيخ قال إن موكلهم قد نفى أنه كانعضوًا في فرقة البيتلز، وأنه كان مجرد "مقاتل بسيط من داعش". 

ووصف هينين كيف سمع لأول مرة عن فرقة البيتلز من زملائه الرهينتين ديفيد هينز وفيديريكو موتكا، اللذين احتجزتهما الخلية الإرهابية قائلين له إنهم ليسوا كبقية عناصر داعش، وأضاف: "أخبراني وهما يرتجفان أن عناصر خلية بيتلز كانوا ساديين وأنهم عذباهما بشكل وحشي".

ونبه هينين أن إلى خلية البيتلز قد لعبت دورا مركزيا في عمليات خطف الرهائن، موضحا أن أحد الحراس أخبره بالفرنسية أن البريطانيين الثلاثة مسؤولون عن التفاوض بشأن الفدية، وتابع: "أخبرني ذلك الحارس أنه كلما رأيتهم أكثر، كان ذلك أفضل لي، لأنهم مسؤولون عن المفاوضات".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ