austin_tice
7 إصابات بـ"كورونا" في الشمال المحرر ومسؤول طبي يتحدث عن تأثيرات جانبية للقاح بمناطق النظام
7 إصابات بـ"كورونا" في الشمال المحرر ومسؤول طبي يتحدث عن تأثيرات جانبية للقاح بمناطق النظام
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠٢١

7 إصابات بـ"كورونا" في الشمال المحرر ومسؤول طبي يتحدث عن تأثيرات جانبية للقاح بمناطق النظام

ارتفعت حصيلة جائحة "كورونا"، في الشمال السوري المحرر مع تسجيل حالات جديدة، في حين صرح مسؤول طبي بـ"فريق التصدي لوباء كورونا" التابع للنظام عن تأثيرات جانبية للقاح، حسبما نقلت وسائل إعلام موالية.

وفي التفاصيل سجّل "مخبر الترصد الوبائي" التابع لبرنامج "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في "وحدة تنسيق الدعم" 7 إصابة جديدة بكورونا في الشمال السوري المحرر.

وذكر المخبر في الحصيلة اليومية أن الإصابات وصلت إلى 20982 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 282 حالة، دون تسجيل أي حالة جديدة، فيما جرى تسجيل 55 حالات شفاء وبذلك أصبح عددها الكلي 16549 حالة.

في حين أشار إلى أنه أجرى 213 اختباراً لفايروس كورونا ليرتفع عدد التحاليل التي قام بها إلى 83993 في الشمال السوري المحرر، والتي كشفت عن الحصيلة المعلنة للوباء.

فيما أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس عن تسجيل 59 إصابة جديدة بكورونا، ما يرفع عدد الإصابات إلى 13944 منها 7406 شفاء مع تسجيل 77 حالة شفاء جديدة.

وبحسب الوزارة فإن عدد الوفيات وصل إلى 911 مع تسجيل 5 حالات جديدة توزعت على محافظات العاصمة دمشق وحمص واللاذقية غريي البلاد.

في حين تحدث "نبوغ العوا"، وهو عضو "الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا"، التابع للنظام عن وجود تأثيرات جانبية آنية وسريعة للقاح كالترفع الحروري أو ألم مكان الحقن.

يضاف إلى ذلك اضطرابات تزول خلال ساعات أقصاها 48 ساعة، معتبراً "أن التأثيرات تختلف من لقاح لآخر باختلاف تركيبة كل لقاح".

وقال "العوا"، إن الشروط أو المواصفات التي تجعل أي لقاح آمن هي أن تكون تأثيراته الجانبية بعيدة المدى محتملة، وألا تكون مضرة بجسم الإنسان أو غير قابلة للتراجع كتساقط الشعر أو العقم وغيرها، وهي لا تكتشف إلا بعد 5 أو 6 أشهر".

وفي سياق حديثه لوسيلة إعلامية موالية أشار المسؤول الطبي التابع للنظام إلى أن الأولوية في إعطاء اللقاح يجب أن تكون للأطباء، بالإضافة للفئات العمرية المتقدمة وذوي الأمراض المزمنة".

وذكر أن من "باب المنطق يجب أن يكون اللقاح في سوريا من الدول الصديقة كالصين أو روسيا، قائلاً إن اللقاح الأمريكي صعب الحصول عليه في ظل الحصار والعقوبات، وفق تعبيره.

وكان وافق مجلس وزراء النظام على انضمام حكومة النظام لمبادرة "كوفاكس" عبر منظمة الصحة العالمية "بعد حل بعض النقاط العالقة "لم يوضحها"، لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا بالسرعة الممكنة".

في حين تزايدت التصريحات المتناقضة حول اللقاح الصادرة خلال الفترة الماضية من قبل مسؤولي قطاع الصحة لدى النظام فيما لاتزال الإصابات بالفيروس تسجل بشكل يومي.

هذا ولم تفصح هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" عن إصابات جديدة بفايروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، وبذلك بقيت حصيلة الوباء بمناطق "قسد"، 8463 إصابة و296 وفاة و1210 شفاء، وفقاً للحصيلة الصادرة يوم الخميس الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نظام الأسد يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ