austin_tice
33 إصابة بـ"كورونا" شمال سوريا والنظام يرفع الوفيات لـ 2,814 ويتحدث عن "إلزامية اللقاح"
33 إصابة بـ"كورونا" شمال سوريا والنظام يرفع الوفيات لـ 2,814 ويتحدث عن "إلزامية اللقاح"
● أخبار سورية ١٣ ديسمبر ٢٠٢١

33 إصابة بـ"كورونا" شمال سوريا والنظام يرفع الوفيات لـ 2,814 ويتحدث عن "إلزامية اللقاح"

أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" التابعة لـ"وحدة تنسيق الدعم"، عن تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق الشمال السوري.

وذكرت الشبكة المعنية برصد حصائل "كورونا"، أن الإصابات المسجلة لديها بلغت 92 ألف و658 إصابة، يضاف إلى ذلك تسجيل 6 حالات وفاة جديدة وبذلك بلغ عددها 2272 حالة.

وسجلت 146 حالة شفاء جديدة وبذلك أصبح عدد حالات المتعافين من الفيروس 65 ألف و226 شخص، ولفتت إلى أن عدد التحاليل الجديدة بلغ 566 الأمر الذي يرفع عددها الإجمالي لـ 323 ألف و 499 اختبار.

وحول توزيع الإصابات أشارت الشبكة إلى أن معظمها تسجلت إدلب المدينة وحارم، ومنطقة أعزاز وعفرين في ريف حلب وفق التصنيف عن طريق نظام المعلومات الصحي. 

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 83 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 49,272 حالة.

فيما سجلت 5 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,814 يضاف إلى ذلك 97 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 30,473 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وقالت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة لدى نظام الأسد رزان طرابيشي إن الإقبال على تلقي لقاح كورونا ضعيف إلى المتوسط ولم يصل للمستوى الذي تطمح إليه الوزارة حتى الآن.   

وقدرت نسبة التطعيم ضد كوفيد_19 في العالم تجاوزت 20 % بمعظم الدول وهناك دول تجاوزت نسبة 70% مثل الإمارات سلطنة عمان فوق 80% أما سورية فبلغت نسبة التطعيم فيها 5% وهي نسبة خجولة جداً رغم كل الخدمات والمراكز الصحية لتقديم خدمة التطعيم وإرسال الفرق الجوالة.
  
وزعمت وجود مساعي لرفع مستوى الوعي والتثقيف وزيادة الطلب على تلقي اللقاح والإقناع من أجل الإقبال على التطعيم ودحض الشائعات المتعلقة باللقاح بشكل عام سواء بآلية عمله أو تأثيراته الجانبية وقال إن فرض اللقاح بشكل إلزامي يتبع للفريق الحكومي ووزارة الصحة تعمل على نشر الوعي.

وكشف "دارم طباع"، وزير التربية بحكومة نظام الأسد عن صدور قرار بمنع دخول أي شخص إلى وزارة التربية ومؤسساتها دون أن يكون حاصلاً على لقاح فيروس "كورونا".

وذكرت "لبانة مشوح" وزيرة الثقافة في حكومة النظام عن قرار يقضي بمنع المشاركة في النشاطات الثقافية والمؤسسات الثقافية، لغير الحاصلين على اللقاح اعتبارا من 18 من الشهر الحالي.

ونشرت داخلية النظام قرارا يسمح بدخول المواطنين اللبنانيين عبر الحدود السورية شرط وجود شهادة حصول على لقاح مضاد لفيروس "كورونا" أو تحليل (pcr) من المخابر اللبنانية المعتمدة، لم يمض عليه أكثر من 96 ساعة.

وأعلن جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أنَّ أجهزة فحص كوفيد19 في مخابر هيئة الصحة في الإدارة الذاتية سليمة من أي خلل تقني، بوقت سابق.

ولكن فقدان بعض المواد الأساسية لتشخيص حالات الإصابة، أدّى لتوقف عمل الأجهزة، كما أكد مصطفى أنَّ الهيئة تحاول جاهدة لتوفير المواد الأولية لإعادة تشغيل الأجهزة في القريب العاجل، حسب وصفه.

فيما لم تسجل هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، أي تحديث للحصيلة المتعلقة بفيروس كورونا، منذ يوم الأربعاء العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وبذلك توقف عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" عند 36960 إصابة و 1478 وفاة و 2498 شفاء.

هذا وصرح مسؤول طبي ضمن "الإدارة الذاتية"، التابعة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي"، (PYD) مؤخراً، بأن عدم كشف الإدارة عبر صفحتها الرسمية عن حصائل وباء كورونا يعود إلى عدم توفر مواد الفحص، وفق تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ