austin_tice
241 إصابة بكورونا في المناطق المحررة وارتفاع الوفيات بمناطق النظام لـ 458 حالة
241 إصابة بكورونا في المناطق المحررة وارتفاع الوفيات بمناطق النظام لـ 458 حالة
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠٢٠

241 إصابة بكورونا في المناطق المحررة وارتفاع الوفيات بمناطق النظام لـ 458 حالة

سجّلت المناطق المحررة 241 إصابة و6 وفيات جديدة بـ"كورونا" فيما سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام 90 إصابة و6 حالات وفاة، وبذلك وصلت حصيلة الوفيات في مناطق سيطرة النظام إلى 458 حالة وفاة، وفق البيانات المعلن عنها.

وفي التفاصيل كشفت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في وحدة تنسيق الدعم عن 207 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وبذلك أصبح عدد الإصابات الكلي 17,768 كما تم تسجيل 101 حالة شفاء بمناطق حلب وإدلب رفعت حالات الشفاء الكلي 8,434 حالة، وفقاً لتحديث الحصيلة الصادر السلطات الصحية في الشمال المحرر.

وأشارت إلى عدد الوفيات المرتبطة بالوباء وصلت إلى 228 حالة، بعد تصنيف 6 حالات وفاة جديدة وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 774، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 61,271 اختبار في الشمال السوري.

وأوضحت أنّ عدد الوفيات الكلي للحالات إيجابية مصابة بفايروس كورونا بلغ 278 وفاة، تم تصنيف 228 منها كوفيات مرتبطة بالوباء و3 منها غير مرتبطة به و، وبانتظار تصنيف الوفيات ال 50 المتبقية، وفق نص البيان.

وقالت الشبكة إن أبرز النقاط التي تم تسجيلها 18 إصابة جديدة بين الكوادر العاملة في المرافق الصحية، و30 حالة جديدة من النازحين في المخيمات، و30 من الحالات الجديدة هم من سلسلة العدوى الموجودة مسبقاً "مخالطين عرضيين لحالات مثبتة سابقة".

وأشار فريق "منسقو استجابة سوريا"، إلى أنّ مخيمات النازحين تواصل تسجيل معدلات عالية بالإصابات ليصل مجموع الإصابات المسجلة ضمن المخيمات إلى 1,828 إصابة بزيادة قدرها 718 إصابة خلال العشرين يوماً الأخيرة، أي مايعادل 10.30% من إجمالي الإصابات المسجلة في المنطقة.

وذكر أن استمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا المستجد COVID-19 في المخيمات يزيد من مخاطر تحول المخيمات إلى بؤرة كبيرة للوباء، وزيادة الضغط بشكل كبير على عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

موضحاً أن الكثافة السكانية المرتفعة جداً وازدحام النازحين ضمن المخيمات إلى جانب الافتقار إلى النظافة الصحية والظروف الصحية الغير ملائمة، تشكل خطراً كبيراً على سلامة وصحة هؤلاء الأفراد، مختتماً بدعوة جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل لضمان الوقاية والعلاج والسيطرة على انتشار الفيروس ضمن المخيمات وخاصةً مع دخول فصل الشتاء.

بالمقابل أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام مساء أمس عن تسجيل 90 إصابة جديدة بفايروس كورونا، إلى جانب تسجيل 6 حالات وفاة جديدة تضاف إلى الحصيلة المعلن عنها مناطق سيطرة النظام.

وبحسب بيان الوزارة فإنّ عدد الإصابات المسجلة وصل إلى 8,580 فيما بات عدد الوفيات 458 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 4,059 مصاب بعد تسجيل 59 حالات شفاء لحالات سابقة.

وجاءت بيانات التوزيع على النحو التالي: 10 في دمشق و9 بريفها و 12 في حلب و15 في حمص و7 في حماة و6 في القنيطرة و15 في اللاذقية و16 في طرطوس وتوزعت الوفيات على ودمشق وحلب وحمص وحماة.

وكانت سجّلت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية، 77 إصابة بوباء "كورونا"، فيما تغيب عن مناطقها الإجراءات الاحترازية والوقائية من الوباء مع بقاء التنقل مع مناطق نظام، برغم تسجيلها لإصابات ووفيات بشكل متكرر.

وبذلك ارتفع عدد الإصابات في مناطق "قسد"، إلى 7,256 حالة وتوزعت الحالات الجديدة على محافظات الرقة ودير الزور والسحكة بمناطق شمال شرق سوريا.

فيما رفعت هيئة الصحة في مناطق "قسد"، حصيلة الوفيات لـ 210 حالة في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، بعد تسجيل 10 حالات وفاة وبلغت حصيلة المتعافين 1,058 حالة بعد تسجيل 7 حالات شفاء، وفقاً لما ورد في بيان الهيئة الأخير.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ