austin_tice
188 إصابة بكورونا في المناطق المحررة وارتفاع الوفيات بمناطق النظام لـ 518 حالة
188 إصابة بكورونا في المناطق المحررة وارتفاع الوفيات بمناطق النظام لـ 518 حالة
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠

188 إصابة بكورونا في المناطق المحررة وارتفاع الوفيات بمناطق النظام لـ 518 حالة

قال مديرو المشافي في مناطق النظام أن موجة كورونا الثانية أشد خطورة من الموجة الأولى، وأكدوا أن غرف العزل ممتلئة عن أخرها، حيث يدخلها يوميا ما لا يقل عن 10 حالات خطيرة جدا.

وسجّلت المناطق المحررة 188 إصابة و 3 وفيات جديدة بوباء "كورونا"، فيما سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام 125 إصابة و13 حالة وفاة رفعت الحصيلة المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 491 حالة وفاة.

وفي التفاصيل كشفت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في وحدة تنسيق الدعم عن 188 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا.

وبذلك أصبح عدد الإصابات الكلي 18,635 كما تم تسجيل 187 حالة شفاء بمناطق حلب وإدلب رفعت حالات الشفاء الكلي 9,063 حالة، وفقاً لتحديث الحصيلة الصادر السلطات الصحية في الشمال المحرر.

وأشارت إلى أنها صنفت 3 حالات وفاة جديدة من الوفيات السابقة كوفيات مرتبطة بمرض بالوباء وبات العدد الكلي 257 حالة، وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 623، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 64,456 اختبار في الشمال السوري.

وأعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، عن نقل 6 جثامين بينهم 4 نساء من المراكز الطبية والمشافي الخاصة بحالات فيروس كورونا في الشمال السوري ودفنها وفق الإجراءات الاحترازية.

وكانت قالت المؤسسة إن عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا يرتفع بشكل خطير في ظل الاستهتار بالوباء بالتوازي مع استنزاف القطاع الطبي وعدم قدرته على استقبال جميع الحالات الخطرة، ودعت بالمدنيين اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية من الوباء.

فيما سجّلت وزارة الصحة التابعة للنظام أمس، 125 إصابة جديدة بوباء "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 9166 حالة.

وبذلك رفعت الوزارة حالات الوفاة المسجلة بكورونا مع تسجيل الحالة الجديدة إلى 518 حالة وفق البيانات الرسمية قالت إنها في على العاصمة دمشق وريفها وحلب وحمص والقنيطرة وطرطوس واللاذقية فيما كشفت عن شفاء 57 مصابين مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 4376 حالة.

وقال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا، التابع للنظام الدكتور نبوغ العوا، إن الوضع أصبح أكثر خطراً وفقاً لأعداد الإصابات التي تعلن عنها وزارة الصحة، والأخرى، التي لم يتم الإعلان عنها.

وفي معرض حديثه لموقع موالي صرح بأن كورونا قاتل للجميع، وليس فقط للكبار بالعمر، ولكن، الأطفال هم الأكثر نقلاً للمرض، حيث وزير التربية مجدداً بالعمل على تطويل العطلة الانتصافية، من أجل ضمان التزام الطلاب في المنازل، كونها حالياً تعد البؤرة الأساسية لانتشار المرض.

وكانت سجّلت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية، 80 إصابة بوباء "كورونا"، فيما تغيب عن مناطقها الإجراءات الاحترازية والوقائية من الوباء مع بقاء التنقل مع مناطق نظام، برغم تسجيلها لإصابات ووفيات بشكل متكرر.

وبذلك ارتفع عدد الإصابات في مناطق "قسد"، إلى 7,448 حالة وتوزعت الحالات الجديدة على محافظات الرقة ودير الزور والحسكة بمناطق شمال شرق سوريا.

فيما رفعت هيئة الصحة في مناطق "قسد"، حصيلة الوفيات لـ 227 حالة في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، بعد تسجيل حالتي وفاة وبلغت حصيلة المتعافين 1,072 حالة بعد تسجيل 6 حالات شفاء، وفقاً لما ورد في بيان الهيئة.

وكانت أصدرت "الإدارة الذاتية" قراراً يقضي بفرض حظر كامل في مناطق سيطرتها في"الرقة والحسكة" من المقرر أن ينتهي بـ 20 كانون الأول الجاري ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وفق نص البيان.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا بالإصابات والوفيات معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ