austin_tice
175 إصابة جديدة .. النظام يرفع حصيلة "كورونا" ويكشف عدد متلقي اللقاح بمناطق سيطرته
175 إصابة جديدة .. النظام يرفع حصيلة "كورونا" ويكشف عدد متلقي اللقاح بمناطق سيطرته
● أخبار سورية ١٢ نوفمبر ٢٠٢١

175 إصابة جديدة .. النظام يرفع حصيلة "كورونا" ويكشف عدد متلقي اللقاح بمناطق سيطرته

أعلنت وزارة الصحة لدى نظام الأسد عن تسجيل 175 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 45,820 حالة، ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام.

فيما سجلت 6 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,650 يضاف إلى ذلك 91 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 27,398 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وبحسب بيانات وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا التطعيم للوقاية من فيروس كورونا بشكل كامل نحو 450 ألفاً على حين تجاوز عدد من تلقوا الجرعة الأولى 650 ألف شخص، وفق تقديراته.

ونقلت صحيفة مقربة من نظام الأسد عن مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة "زهير السهوي"، قوله إن نسبة إشغال المشافي بمرضى فيروس كورونا انخفضت في أغلب المحافظات بنسبة 70- 75 بالمئة عدا السويداء التي مازالت 100 بالمئة، حسب تقديراته.

وذكر "السهوي"، أن المنحنى البياني لفيروس كورونا بدأ بالتسطح منذ بداية الأسبوع ولوحظ تراجع بعدد الإصابات في مختلف المناطق السورية، وحول دفعة اللقاح الصيني (سينوفاك) التي وصلت مؤخرا زعم مدير الأمراض السارية والمزمنة أنها ستوزع على كل المحافظات من دون استثناء.

وأظهرت بيانات صحة النظام تصاعد الخط البياني لكثافة تلقي المواطنين للقاح، حيث تم رصد زيادة خفيفة في الإقبال على التطعيم في المراكز والمشافي ولكن الإقبال مازال دون الطموحات والعمل جارِ على جميع الصعد لزيادة عدد متلقي التطعيم، حسب وصفه.

وأعلن وزير الصناعة لدى نظام الأسد زياد الصباغ، أن السير قدما بإنتاج اللقاح الروسي له أكثر من بعد، أهمها البعد السياسي، مشيرا إلى أنه ستجري خلال اليومين القادمين مباحثات سورية-روسية بشأن توطين صناعة اللقاحات الروسية في سوريا، حسب وصفه.

وقال الصباغ في لقاء مع وكالة "سبوتنيك" الروسية إن "السير قدما بإنتاج اللقاح الروسي له أكثر من بعد أهمه البعد السياسي"، مضيفا أن "العلاقات السورية الروسية ليست علاقات مصالح فقط وإنما عميقة حيث امتزج الدم الروسي مع السوري على الأرض السورية.

وتحدث عن "مباحثات روسية سورية خلال اليومين القادمين لتوطين صناعة اللقاحات الروسية في سوريا وهو أمر مطروح من روسيا، وستشكل لجنة مشتركة لاستكمال الإجراءات الفنية لتوطين هذه الصناعة باعتبار اللقاح الروسي أثبت فعاليته من خلال استخدامه في سوريا"

وتخصص وزارة الصحة التابعة للنظام السوري رابطاً للتسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا وكذلك لإجراء الاختبار الخاص بالكشف عن الفيروس، ويعرف عن الوزارة التخبط في الحصائل والإجراءات المتخذة بشأن الجائحة بمناطق سيطرة النظام.

كما يعرف بأن وزارة الصحة تتكتم على أعداد الكوادر أو الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا والصفحة الرسمية وموقع الوزارة لا يكشف سوى أعداد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء بشكل يومي.

بالمقابل توقفت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري عند 90,267 و 54,138 حالة شفاء و 1949 حالة وفاة، وذلك وسط انتشار سريع للوباء بعموم المناطق المحررة، وتحذيرات طبية من مخاطر التسارع في تفشي الجائحة.

فيما لم تسجل هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، أي تحديث للحصيلة المتعلقة بفيروس كورونا، منذ يوم الجمعة الماضي.

وبذلك توقف عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" عند 36960 إصابة و 1478 وفاة و 2498 شفاء.

ولا تكشف "الإدارة الذاتية"، عدد الفحوصات الخاصة بالوباء وتكتفي بذكر عدد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء فقط، وبذلك يتعذر تحديد معدلات أعداد الإصابات الموجودة ما إذا كانت كبيرة أم لا ، قياساً إلى عدد الفحوصات.

وكانت أطلقت الهيئة عبر "جوان مصطفى"، المسؤول الصحي لديها تحذيرات من خطورة وسرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" مع احتمالية وصولها إلى المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ