austin_tice
يهدد مستقبل آلاف الطلاب .. رئيس جامعة الفرات: "تخريب ممنهج وخسائر بعشرات المليارات"
يهدد مستقبل آلاف الطلاب .. رئيس جامعة الفرات: "تخريب ممنهج وخسائر بعشرات المليارات"
● أخبار سورية ٨ فبراير ٢٠٢٢

يهدد مستقبل آلاف الطلاب .. رئيس جامعة الفرات: "تخريب ممنهج وخسائر بعشرات المليارات"

نقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، عن رئيس جامعة الفرات التابعة لنظام الأسد حديثه عن الخسائر المباشرة التي تعرضت الأبنية الجامعية في فروعها بمدينة الحسكة، خلال العمليات العسكرية التي عاشتها المحافظة ضمن حادثة سجن الصناعة في حي غويران.

وقال رئيس الجامعة "طه الخليفة"، مؤتمر صحفي في مقر الجامعة بمدينة دير الزور، إن "الممارسات الإرهابية وأعمال التدمير أبنية الجامعة بالحسكة من قبل الاحتلال الامريكي وميليشيا قسد شكلت واقعاً خطيراً يهدد مستقبل آلاف الطلاب المنتسبين إليها".

وذكر أن "التخريب الممنهج الذي تعرضت له كليات الجامعة في الحسكة طال مبنى المعهد التقاني الهندسي حيث تمت تسويته بالأرض عبر استخدام آليات ترحيل وكذلك الحال في مبنى إدارة فرع الجامعة القريب من سجن الثانوية الصناعية، حسب وصفه.

وقدر رئيس الجامعة "الخليفة"، وجود خسائر في التجهيزات العلمية والمخبرية التي كانت موجودة في مبنى كلية الهندسة المدنية واستولت عليها ميليشيا قسد تقدر بعشرات مليارات الليرات، حسب تقديراته.

هذا وسبق أن تصدرت "جامعة الفرات"، مواقع التواصل الاجتماعي مع إيقاف 3 مدرسين من أعضاء الهيئة التدريسية بعد ثبوت مخالفتهم للتعليمات وفضائح تحرش من قبل المدرسين، وذلك تزامنا مع تزايد انتشار قضايا الفساد وطلب الرشاوى العلني من قبل مسؤولي التعليم بمناطق سيطرة النظام.

والجدير ذكره أن حي غويران بالحسكة شهد عمليات عسكرية تركزت في محيط سجن الصناعة وشهد قصفا جويا طال مرافق السكنة ومباني قريبة منها كلية جامعية، حيث تهدمت مبانٍ تابعة لجامعة الفرات وشركة للمحروقات ومحطة لتوليد الطاقة.

وتشير الأرقام إلى سقوط أكثر من 500 قتيل، معظمهم من سوريا والعراق والبقية من عشرات الدول الأخرى، ويضم السجن نحو 4000 من الذكور المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "داعش"، بينهم 700 فتى، وما زالوا محتجزين بشكل غير قانوني في ظروف مزرية لما يقرب من ثلاث سنوات، وفق "هيومن رايتس ووتش".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ