austin_tice
وفد من التحالف الدولي يبحث في القامشلي محاكمة محتجزي دا-عش السوريين
وفد من التحالف الدولي يبحث في القامشلي محاكمة محتجزي دا-عش السوريين
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠٢١

وفد من التحالف الدولي يبحث في القامشلي محاكمة محتجزي دا-عش السوريين

قالت مصادر إعلامية، إن وفد من التحالف الدولي والقوات الأميركية بحث ملف محتجزي تنظيم "داعش" المنحدرين من الجنسية السورية مع محكمة تابعة للإدارة الذاتية بمدينة القامشلي معنية بقضايا الإرهاب، وناقشوا آلية إطلاق سراح عناصر التنظيم بموجب مبادرات عشائرية من السجون ومخيم الهول.

وأوضحت المصادر أن وفد من فريق الشؤون المدنية بالتحالف الدولي بينهم ضباط من الجيش الأميركي، زار الخميس الماضي مقر "محكمة الدفاع عن الشعب" بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، وعقدوا اجتماعاً مع رئاسة المحكمة.

ونقل الوفد أنهم يعملون مع الدول والحكومات المعنية التي لديها رعايا في سجون قوات "قسد"، على حل الملف وضرورة فصله عن الاعتبارات والتجاذبات السياسية، واستمعوا إلى آلية إطلاق سراح عدد من عناصر التنظيم بموجب عفو صادر من القيادة العامة للقوات بعد وساطات عشائرية.

وأكدت هيئة المحكمة أن الذين أفرج عنهم أثبتت التحقيقات عدم تورطهم بالأعمال القتالية، ولم تتلطخ أياديهم بالدماء ولا توجد دعاوى شخصية بحقهم، كما اطلع وفد التحالف على قوانين المحكمة الخاصة بالإرهاب وبحث الجانبان الأوضاع في مخيم الهول وضرورة العمل على إعادة عوائل عناصر التنظيم إلى بلدانهم خصوصاً اللاجئين العراقيين الذين يشكلون النسبة الأكبر من تعداد قاطنيه.

واستمع الوفد إلى شرح هيئة المحكمة للأحكام والعقوبات السارية وطالبت بانتزاع اعتراف دولي من حكومات التحالف الدولي، وشرعنة المحكمة والدوائر القضائية العاملة في مناطق شمال شرقي الفرات، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

وطلبت رئاسة المحكمة من وفد التحالف ضرورة حل ملف محتجزي "داعش" في سجون القوات والإدارة الذاتية، عبر تنسيق دولي والتزام التحالف بإكمال مهمته في الحرب على التنظيم الإرهابي ومقاضاة هؤلاء أمام دوائر المحكمة، وإنشاء محكمة دولية لمحاكمة آلاف السوريين وغيرهم من الجنسيات الثانية المشتبه بانتمائهم للتنظيم وفق القانون الدولي، لوجود الشهود والأدلة التي تجرم هؤلاء لأنهم ارتكبوا جرائم حرب على الأراضي السورية وتسببوا بإيذاء سكان المنطقة.

ومحكمة "الدفاع عن الشعب" التي تتبع مجلس العدالة الاجتماعية لدى "الإدارة الذاتية" وتنظر في دعاوى الإرهاب، أحيل إليها 8 آلاف دعوى قضائية منذ سنة 2015، مع وجود ملفات تحاكم أكثر من شخص، وقد وصل بعضها إلى 26 متهماً كانوا خلايا نشطة موالية للتنظيم، وتنظر في دعاوى 900 مشتبه بتهمة القتال والارتباط بتنظيم داعش وفق القوانين المحلية الصادرة عن المجلس التشريعي، مع الاستعانة بقانون العقوبات السوري في حال حاجتها لمادة قانونية تنص على معاقبة الجرم المرتكب بحسب مرسوم يصدر عن ديوان العدالة بالإدارة.

مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ