austin_tice
وفد أمريكي في القامشلي لبحث إحياء المباحثات الكردية المتوقفة منذ أكتوبر العام الماضي
وفد أمريكي في القامشلي لبحث إحياء المباحثات الكردية المتوقفة منذ أكتوبر العام الماضي
● أخبار سورية ٢٧ أغسطس ٢٠٢١

وفد أمريكي في القامشلي لبحث إحياء المباحثات الكردية المتوقفة منذ أكتوبر العام الماضي

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط "جوي هود"، وصل إلى مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا أمس برفقة وفد دبلوماسي، للقاء "أحزاب الوحدة الوطنية" و "المجلس الوطني الكردي"، بغية إحياء المباحثات الكردية المتوقفة منذ أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.

وقالت مصادر كردية أمس، إن هود وصل مدينة القامشلي أمس الخميس برفقة وفد دبلوماسي بينهم نائب مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لسوريا ديفيد براونشتاين، للقاء قادة الأحزاب الكردية على أن يعقد اجتماعاً مع أحزاب الوحدة الوطنية بقيادة "حزب الاتحاد الديمقراطي"، السوري، واجتماعا ثانيا مع قادة "المجلس الكردي"، كما سيلتقي ممثلين من مكونات المنطقة ورؤساء المجالس المحلية المدنية في محافظتي الرقة ودير الزور إلى جانب شيوخ وشخصيات عشائرية.

ولفتت إلى أن هود سيلتقي قادة الأحزاب الكردية لبحث كيفية إحياء المباحثات الكردية المتوقفة منذ 10 أشهر، في مسعى لتقريب وجهات النظر المختلفة والعودة إلى طاولة المباحثات وتذليل العقبات وإكمال مناقشات التوصل إلى اتفاق سياسي شامل، وتشكيل إدارة مدنية تمثل جميع مكونات المنطقة وتضم جميع الأحزاب السياسية بحماية قوة عسكرية وأمنية مشتركة.

وسبق أن قال القيادي في "الحزب الديمقراطي الكردستاني" (أحد أحزاب المجلس الوطني الكردي)، نافع عبد الله، إن الشأن الكردي والحوار بين الأطراف الكردية في سوريا "أصبح من الأمور الثانوية في السياسة الأمريكية"، معتبراً أن أمريكا "لها نوايا أخرى قد تفاجئ الجميع كما فاجأت بانسحابها من أفغانستان".

ونفى القيادي، تلقي المجلس أي رد إيجابي من الولايات المتحدة أو "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، بعد "الانتهاكات" الأخيرة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، ولفت إلى أن "هذا لا يعني أن الحوار الكردي- الكردي قد انهار بل ستبقى ورقة أمريكية في سوريا ضد روسيا وإيران، ومن الممكن أن يبدأ هذا الحوار في القريب، لأن المصالح الأمريكية لا تتم بنواقص، والحوار الكردي سيكتمل شئنا أم أبينا".

وأشار إلى أنه "رغم تأكيد المبعوث الأمريكي ديفيد براونشتاين، وبشكل مكتوب بعدم السماح لـ (PYD) بارتكاب أي تجاوزات، إلا أن الاعتقالات الأخيرة عقدت المشهد أكثر، وهناك مخاوف من توجه الأوضاع نحو المزيد من التصعيد وإضاعة الفرصة التاريخية للوصول إلى اعتراف دستوري بالشعب الكردي كشعب أصيل يعيش على أرضه التاريخية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ