austin_tice
وسط تسهيلات النظام "حجاج إيران" يصلون منطقة "السيدة زينب"
وسط تسهيلات النظام "حجاج إيران" يصلون منطقة "السيدة زينب"
● أخبار سورية ١٨ فبراير ٢٠٢٢

وسط تسهيلات النظام "حجاج إيران" يصلون منطقة "السيدة زينب"

بثت مواقع وصفحات تابعة لميليشيات إيران مشاهد تظهر وصول ما قالت إنهم "حجاج" ضمن مواكب قادمة غالبيتها عبر العراق وصولاً إلى منطقة السيدة زينب قرب العاصمة دمشق، وذلك في ظل طقوس متنوعة ومنها توزيع الطعام بشكل جماعي دون مراعاة ظروف جائحة كورونا، وسط تسهيلات النظام في هذا الشأن.

وقالت مواقع إيرانية إن "عارف نصر الله"، مسؤول العلاقات العامة تفقد المواكب الحسينية في منطقة السيدة زينب، وألقى كلمة في مقام السيدة زينب وتحدث عن أهمية حول رحلة دمشق وإقامة العزاء الزينبي، وحددت جهات تتبع لإيران موعد مشاركة الوفود في عزاء ضمن الحوزة الزينبية.

وذكرت عدة صفحات تحمل اسم منطقة "السيدة زينب"، إن الوفود وصلت بمناسبة مولد "علي بن أبي طالب"، يُضاف إلى ذلك مناسبة وفاة السيدة زينب، وبثت مشاهد قالت إنها لوصول موكب الزهور لأهالي كربلاء إلى سوريا.

ونشرت ميليشيات "فاطميون"، قصص من مذكرات قتلى  ممن وصفهم بأنهم المدافعين عن الضريح، وقالت إن بعض الأطفال الصغار الذين نزحوا من مناطق مختلفة جاؤوا إلى السيدة زينب وعادة ما يلعبون في الشوارع وحول الضريح، حسب كلامها.

وأضافت نقلا عن مذكرات أحد قتلى الميليشيات الأفغانية التابعة للحرس الثوري الإيراني، "سألنا الأطفال لماذا يدخلون الضريح ولا يذهبون إلى منازلكم؟ قالوا بصغر سنهم وطبيعتهم النقية عندما نشعر بالخطر والخوف الشديد، نجد السلام هنا"، حسب ما نشرته الميليشيات باللغة الفارسية.

وفي كانون الثاني الفائت نقل موقع موالي لنظام الأسد عن مصدر بوزارة السياحة في حكومة النظام تصريحه بأن أول مجموعة سياحة دينية إيرانية تصل دمشق اليوم ومؤلفة من 25 شخص إيراني يطلق عليهم مصطلح "الحجاج"، كما أشار إلى تسهيلات النظام لدخولهم إلى سوريا.

وسبق أن وافق نظام الأسد على دخول مجموعات سياحية دينية ممن يحمل أفرادها الجنسية العراقية، وغيرها بدواعي زيارة "العتبات المقدسة"، وتقديم التسهيلات لعبورهم من العراق إلى سوريا، بينما يعرقل دخول السوريين لبلدهم ويفرض عليهم تصريف الأموال والملاحقات الأمنية.

وكانت نقلت وسائل إعلام إيرانية تصريحات إعلامية عن رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية، معلناً إيفاد الدفعة الأولى من الزوار الايرانيين إلى سوريا ابتداء من الأسبوع الأول من العام الحالي 2022.

هذا ويدخل سوريا بتسهيلات من نظام الأسد عددا من الوفود بجنسيات متنوعة والتي يطلع عليها حجاج وتقوم بين الحين والآخر بزيارة منطقة "السيدة زينب" بدمشق التي تضم أبرز المراقد والأضرحة التاريخية والدينية التي جعلتها إيران شماعة لتعلق عليها أسباب تدخلها الطائفي إلى جانب نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ