austin_tice
وزير الخارجية الروسي "نتشاور مع تركيا وإيران بما يخص مؤتمر سوتشي"
وزير الخارجية الروسي "نتشاور مع تركيا وإيران بما يخص مؤتمر سوتشي"
● أخبار سورية ٧ نوفمبر ٢٠١٧

وزير الخارجية الروسي "نتشاور مع تركيا وإيران بما يخص مؤتمر سوتشي"

قال "سيرغي لافروف" وزير الخارجية الروسي، إن روسيا تتشاور مع تركيا وإيران الضامنتين لاتفاق أستانا، لتحديد موعد وجدول أعمال "مؤتمر شعوب سوريا"، وذلك في تصريحات للصحفيين بموسكو، تطرق خلالها لافروف إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية، تحت اسم "مؤتمر شعوب سوريا".

ولفت لافروف إلى وجود تنسيق مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، حول المؤتمر، معرباً عن أمله في أن يشكل الاجتماع دفعة إيجابية لمشاورات جنيف حول سوريا، التي ترعاها الأمم المتحدة.

وذكر لافروف أن موسكو أطلعت كافة دول المنطقة على الخطوات المتخذة بشأن المؤتمر، نافياً "الغاء أو تأجيل المؤتمر، لأنه لم يعلن عن موعد رسمي له في الأصل" متابعاً " نأمل إعلان الموعد الرسمي قريبا بخصوص المؤتمر".

وكانت أفادت مصادر مطلعة بأن موسكو قررت تأجيل "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي كان مقرراً في سوتشي في 18 الشهر الحالي.

ولوحظ أن الخارجية الروسية أزالت من موقعها الإلكتروني قائمة المدعوين إلى مؤتمر سوتشي وضمت 33 جهة، ما أدى الى وجود تباينات حول آلية تنفيذ فكرة عقد مؤتمر جامع لمكونات الشعب السوري، إضافة إلى تباين في وجهات النظر حول مكان عقد المؤتمر.

و أكدت مصادر على وجود خلاف بين موسكو ونظام الأسد حول مؤتمر سوتشي، فالبعض قام بالإعلان عن عقد المؤتمر في سوتشي، بينما أسفرت بعض ردود الفعل على الإعلان عن توجه موسكو لإجراء مراجعة للموقف.

وكان نظام الأسد يرغب في أن يعقد المؤتمر تحت رعايته، وليس في "حميميم" كما أعلن سابقاً أو في سوتشي، وتراجع نظام الأسد عن الفكرة عندما شعر بأن الرعاية الروسية والوجود الدولي في المؤتمر قد يسفران عن ممارسة ضغوط معينة عليه لجهة مناقشة انتخابات رئاسية مبكرة

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ