وزيرة التجارة التركية تكشف إحصائيات عن أصحاب الحرف والمهن الحرة للسوريين

20.تشرين1.2019

قالت وزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان” إن ثلث أصحاب المهن الحرة من السوريين يملكون محلات بقالة، وذلك في تصريحات كشفت خلالها الوزيرة التركية عن إحصائيات مفصلة متعلقة بأصحاب الحرف والمهن الحرة من السوريين.

وأضافت بكجان، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن 5.822 سورياً يعملون في مهن حرة، مشيرة إلى أن 1.920 منهم يملكون محلات بقالة أو يعملون كوكلاء لبيع المنتجات.

وتابعت الوزيرة التركية قائلة إن 543 شخصاً منهم يملكون صالونات لحلاقة شعر الرجال، فيما يعمل 501 شخصاً بمجال بيع الألبسة الجاهزة، وأردفت أن 416 سورياً يملكون مطاعماً، كما يعمل 229 شخصاً منهم في تجارة أجهزة الاتصالات، و 139 آخرون في تجارة الأحذية.

ولفتت إلى أن 121 سورياً يملكون محلات لصناعة وبيع المعجنات، كما يعمل 115 آخرون في مجال القصابة وبيع اللحوم، فيما يملك 92 منهم محلات لبيع منتجات التجميل، ويعمل 92 آخرون في بيع الملابس المطرزة.

أما بالنسبة للنساء، فقد جاءت محلات البقالة في صدارة المهن الحرة التي يعملن فيها بـ 106 محلات، تليها صالونات حلاقة وتصفيف شعر السيدات بـ 70 صالوناً، من ثم بيع الألبسة الجاهزة بـ 32 محلاً.

وختمت الوزيرة التركية بالإشارة إلى المهن والحرف الأخرى التي يعمل فيها السوريون، ذكرت منها: تجارة البضائع المستعملة، والمجوهرات، وخدمات العناية بالسيارات، والعطارة، إضافة إلى تصليح الأجهزة الكهربائية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة