austin_tice
هادي البحرة : أجندة الجولة الرابعة لـ "اللجنة الدستورية" كانت بمثابة تتمة للثالثة
هادي البحرة : أجندة الجولة الرابعة لـ "اللجنة الدستورية" كانت بمثابة تتمة للثالثة
● أخبار سورية ٧ ديسمبر ٢٠٢٠

هادي البحرة : أجندة الجولة الرابعة لـ "اللجنة الدستورية" كانت بمثابة تتمة للثالثة

اعتبر رئيس وفد المعارضة السورية في "اللجنة الدستورية" هادي البحرة، أن أجندة الجولة الرابعة كانت بمثابة تتمة للثالثة، ولفت إلى أن الجولة الخامسة المزمعة في 25-29 يناير ستكون اختبارًا حقيقيًا من حيث نوايا الأطراف للبدء بصياغة المبادئ الأساسية لمسودة الدستور.

وبيّن البحرة في حديث لوكالة "الأناضول" التركية، أن الجولة الأخيرة تناولت قضايا مثل اللاجئين والمعقلين والمفقودين، لذلك حصلت اختلافات في وجهات النظر مع وفد النظام، واعتبر أن الجولات الأولى للاجتماعات تشكل أهمية من حيث بناء الثقة بين الأطراف.

وقال إن الجميع يأمل في الوصول إلى عملية صياغة مسودة الدستور الجديد، وذكر أن الهدف هو البدء في كتابة بعض المبادئ الدستورية التي يتم التوصل إلى توافق بشأنها في الجولة المقبلة.

وأكد أن الشعب السوري لا يزال يعاني من الآلام في جميع المجالات، لذلك هناك حاجة إلى دعم حقيقي من المجتمع الدولي، كما شدّد على ضرورة ممارسة الضغط على نظام الأسد لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وأشار أنه يجب إحياء العناوين الرئيسية الأخرى المتمثلة بالإدارة الانتقالية والانتخابات ومكافحة الإرهاب في أقرب وقت.

وسبق أن اعتبر "هادي البحرة"، أن الجولة الرابعة من اجتماع اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية، جرت في أجواء إيجابية، في وقت يرى مراقبون أن نتائج الجولة لن تختلف عن سابقاتها في ظل مراوغة النظام وتضييعه الوقت.

وقال البحرة في مؤتمر صحفي في ختام الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة التي جرت الجمعة، إن "نشوب بعض التوترات خلال الجولة طبيعي جدا، لكن بشكل عام جرت الجولة في أجواء إيجابية".

وأضاف أنهم قدموا خلال الاجتماع سلسلة وثائق حول المبادئ الأساسية للدستور الجديد، مثل حقوق المواطنة المتساوية، وفصل السلطات، واستقلال القضاء، فضلا عن اللاجئين السوريين، والنازحين داخل البلاد.

بالمقابل، أعرب المحامي والحقوقي السوري "عبد الناصر حوشان" عن استغرابه من تصريحات رئيس وفد المعارضة في اللجنة الدستورية السورية "هادي البحرة" عن أن أجواء الجولة الأخيرة من المباحثات بجنيف كانت إيجابية.

وقال الحقوقي في تصريح لشبكة "شام" :"لا ندري عن أي إيجابية يتحدث عنها السيد البحرة .. ؟، لافتاً إلى أن مجرد الموافقة على مناقشة طروحات النظام والتي يمكن اعتبارها "التوافه الوطنية" هو تسفيه لعمل اللجنة الدستورية وتشويه لقيم الثورة ومبادئها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ