austin_tice
نسبة كبيرة من أطباء الأسنان هاجروا سوريا .. النظام يبرر: "مهنة تجارية"
نسبة كبيرة من أطباء الأسنان هاجروا سوريا .. النظام يبرر: "مهنة تجارية"
● أخبار سورية ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١

نسبة كبيرة من أطباء الأسنان هاجروا سوريا .. النظام يبرر: "مهنة تجارية"

برر مسؤول طبي لدى نظام الأسد تصاعد ظاهرة الهجرة من مناطق سيطرة النظام، معتبرا أن السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة هجرة الخريجين الجدد من أطباء الأسنان تعود إلى كون "المهنة تجارية"، حسب وصفه.

وقدر "طارق عبد الله"، نقيب أطباء الأسنان في محافظة اللاذقية، ارتفاع نسبة هجرة الخريجين الجدد من أطباء الأسنان، ووصولها إلى حوالي 70% من الطلاب المتخرجين، الذين يهاجرون بعد تسجيلهم في النقابة لمدة سنة، حسب وصفه.

وزعم أن أسباب هجرة الأطباء عديدة، من أبرزها التعامل مع المهنة "كمهنة تجارية"، إلا أنه أقر بوجود "الاختلاف الكبير الحاصل بين الضرائب وتكاليف ومستلزمات المهنة من جهة، والأجور وتراجع الدخل من جهة أخرى، أصبح مجحفا، بحق طبيب الأسنان".

وذكر أن ظروف ممارسة المهنة في سوريا، تدفع الأطباء إلى الهجرة، في ظل انقطاع الكهرباء، والتكاليف الإضافية المترتبة على الطبيب ليضمن استمرار عمله، وفق تصريحات إعلامية نقلتها صحيفة تابعة لإعلام النظام الرسمي.

وتزامن ذلك مع حديث نائب نقيب الأطباء غسان فندي، بأن أعداد الأطباء المختصين في التجميل خلال العامين الماضيين وصلت إلى أضعاف عدد الأطباء المختصين باختصاصات أصبحت نادرة اليوم في سوريا، منها التخدير، والصدرية، والجراحة الصدرية، والعصبية، والجراحة العصبية، حسب وصفه.

ونقلت صحيفة موالية للنظام تصريحات صادرة عن "كمال عامر" نقيب أطباء النظام بوقت سابق تحدث خلالها عن مشاورات لطرح تعرفة طبية جديدة، فيما تحدث عن هجرة الأطباء من مناطق النظام.

وكانت أوضحت مصادر إعلامية موالية بأن أجور الأطباء في مناطق النظام ارتفعت لنحو خمسة أضعاف ما كانت عليه قبل سنوات، فيما يغيب دور مؤسسات النظام لا سيما القطاع الطبي عن ضبط تسعير الكشف الطبي.

هذا وتشير الأرقام الصادرة عن إعلام النظام الرسمي إلى أن عدد الأطباء المسجلين هم 32 ألف طبيب في البلاد، موجود منهم 20 ألف طبيب ما يعني أن هناك 12 ألف طبيب قد سافروا، في حين صرح نقيب أطباء النظام بأن "البعض منهم قد يكون سافر قبل الأزمة"، وفق تعبيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ