austin_tice
نافياً وجود مواد سامة أو مسرطنة .. النظام يعلن نتيجة تحليل أكياس الخبز
نافياً وجود مواد سامة أو مسرطنة .. النظام يعلن نتيجة تحليل أكياس الخبز
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢١

نافياً وجود مواد سامة أو مسرطنة .. النظام يعلن نتيجة تحليل أكياس الخبز

أعلنت "هيئة الطاقة الذرية"، لدى نظام الأسد نتيجة تحليل عينات أكياس النايلون الخاصة بتعبئة الخبز، وفق بيان رسمي نشرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس الثلاثاء.

وحسب الوزارة فإن العينات لا تحتوي أي مواد سامة أو مسرطنة يمكن أن تهاجر منها إلى الخبز عند استعماله لمرة واحدة، وزعمت أنها مطابقة للمواصفات السورية من حيث عدم احتوائها على مواد سامة أو ضارة بالصحة.

وكانت أثارت نتائج تحليل أكياس الخبز في مختبر جامعة البعث بحمص الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي وذلك بعد تحقيق لصحيفة موالية بيَّن المخبر مخالفة عينة الأكياس المرفقة مشيراً لما تسببه من ضرر إثر دخول البلاستيك في المواد الغذائية.

وكانت ألقت نقابة صناعة المواد الغذائية اللوم على فرع المخابز بحمص موضحةً بأن الأكياس يجب أن تكون ضمن المواصفات القياسية وبالتالي يتلقى المواطن الخبز بطريقة صحية ومن جهته شكك مدير تموين حمص بنتائج التحليل وطالب بإعادتها في مختبرات الطاقة الذرية واتخاذ التدابير اللازمة لها.

وقبل أيام كشفت جريدة موالية للنظام، أن التحاليل التي تم إجراؤها في جامعة البعث في حمص، أثبتت وجود مادة مسرطنة في أكياس الخبز، بينما لم تحرك الجهات المعنية أي ساكن ولم تطلب التحقيق في الموضوع.

وذكرت الصحيفة أن أحد المواطنين ويدعى نزار العلي، واجه رئيس الوزراء حسين عرنوس بهذا الأمر خلال حضور مؤتمر الاتحاد العام لنقابات العمال، إلا أن عرنوس لم يعلق على الموضوع إطلاقاً.

وحول حقيقة البحث الذي أجرته جامعة البعث على أكياس النايلون التي يتم فيها وضع الخبز، أكد مصدر إعلامي من حمص، حقيقة الأمر، لكنه أشار إلى أن البحث يعود إلى عدة سنوات، وقد تم وضع نتائجه بين أيدي الجهات المعنية، دون أن يتم اتخاذ أي قرار بشأنه، وفق موقع اقتصاد المحلي.

وكانت كشفت مصادر إعلامية موالية عن ثبوت عدم تنقية زيت القطن من مركب الجوسيبول السام في الدفعة التي تم طرحها في صالات السورية للتجارة وتوزيعها في شهر شباط الماضي، وسط تبريرات وزير التموين بأن لا علم له بهذه القضية وتصريح مسؤول آخر بأن الزيت صالح للاستخدام، وفق تعبيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ