austin_tice
من 5 آلاف ليرة إلى 60 دولار .. النظام يضيف رسوم دخول "قاعات الشرف" في المطارات المدنية
من 5 آلاف ليرة إلى 60 دولار .. النظام يضيف رسوم دخول "قاعات الشرف" في المطارات المدنية
● أخبار سورية ٢٦ ديسمبر ٢٠٢١

من 5 آلاف ليرة إلى 60 دولار .. النظام يضيف رسوم دخول "قاعات الشرف" في المطارات المدنية

نقلت صحيفة مقربة من نظام الأسد عن المدير العام لمؤسسة الطيران المدني لدى نظام الأسد "باسم منصور"، حديثه عن قرار رفع رسوم الدخول إلى قاعات الشرف الخاصة، في المطارات المدنية في سوريا.

وذكر "منصور"، أن الرسم المحدد وفق القرار الأخير هز 60 دولاراً أميركياً بعدما كانت 5 آلاف ليرة سورية وتبلغ قيمتها مع سعر صرف الليرة السوريّة أمام الدولار اليوم الأحد (1.3 دولار) وفق تصريف 3,600 المحدد بموقع الليرة اليوم.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله إن "الرسوم التي يتم تقاضيها من الراغبين في الدخول والمغادرة عن طريق قاعات الشرف الخاصة، ليست جديدة، وهي مطبقة قبل 2011 بمبلغ كان يصل حينها إلى 5 آلاف ليرة والآن تم تعديلها".

وصرح بأن "هذه الخدمة معمول بها في كل مطارات العالم، وتصل كلفتها في تلك المطارات، إلى 500 دولار للشخص الواحد"، ونوه إلى تطبيق تقاضي أجور قاعات الشرف المأجورة في المطارات المدنية في دمشق وحلب واللاذقية ودير الزور والقامشلي في حال عدم انشغالها باستقبال أو وداع الشخصيات والوفود الرسمية".

وتحدث عن الخدمات المقدمة بقوله: "يتم استقبال القادمين والمغادرين، ابتداء من باب الطائرة ومن ثم إلى قاعة الشرف، مع تقديم الضيافة، وختم الجوازات، وتأمين الحقائب، والمرافقة حتى خارج المطار".

وأشار إلى تحديد الأجور للقادمين والمغادرين بمبلغ 60 دولاراً أميركياً للشخص الواحد، وبالنسبة للمستقبلين والمودعين بمبلغ 30 دولاراً للشخص الواحد، وهذه الأسعار تشمل المستقبلين والمودعين للقادمين والمغادرين ممن يستخدمون قاعات الشرف بالمطارات".

ولفت إلى أنه "يتم استيفاء البدلات المذكورة بالليرة السورية من المواطنين السوريين ومن في حكمهم، وفق التسعيرة الصادرة عن مصرف سوريا المركزي، والبالغة حاليا 2500 ليرة للدولار، أي بمعدل 150 ألف ليرة لكل شخص مغادر أو قادم، و75 ألف ليرة لكل شخص دخل القاعة للوداع أو للاستقبال".

وعقب الجدل حول تصريحات المدير العام لمؤسسة الطيران المدني لدى نظام الأسد "باسم منصور"، أوضحت المؤسسة العامة للطيران المدني، أن خدمات قاعات الشرف ليست إلزامية لكل مسافر، وهي موجودة بكل مطارات العالم لمن يرغب باستخدامها.

وأضافت، -حسب كلامها- بأنه لاصحة لما يتم تداوله عن استيفاء رسوم القاعات من كل من هو مسافر قادم أو مغادر سواء استخدمها أم لا، وتقاضي الرسوم يتم بما يعادلها بالليرة السورية، وفقا لما أوردته صحيفة رسمية تابعة للنظام.

ومطار دمشق الدولي هو أكبر مطار دولي في سوريا، يبعد عن العاصمة دمشق حوالي 25 كم في الاتجاه الشرقي، يرجع تاريخ إنشاء المطار إلى عام 1970، ويعتبر مطار دمشق الدولي ثاني مطار يتم إنشاؤه بعد مطار المزة الذي يقع غرب مدينة دمشق، وفق موسوعة ويكيبيديا الرقمية.

وكانت شنت الإعلامية الموالية لنظام الأسد مروى عرب، هجوما لاذعا على القائمين على مطار دمشق الدولي، بعد أن تسبب لها المطار بفضيحة في المكان الذي سافرت إليه، حيث قدم لها مواد غذائية فاسدة وفق تعبيرها.

وسبق أن شهدت شركات الطيران التابعة للنظام عدة فضائح، كان أبرزها انتشار مقطع مصور يظهر شجاراً بين ركاب عراقيين على متن طائرة تابعة للشركة السورية للطيران، مع طاقم الطائرة، بعد أن تعطل التكييف، وحدثت عدة حالات اختناق بين الركاب.

وكان شكى رجل الأعمال العراقي "علاء النوري"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك من المعاملة السيئة في مطار دمشق الدولي، مشيراً إلى انطباعه بأن سوريا بلد لا تصلح للاستثمارات الأجنبية.

وقال "النوري"، وهو رئيس مجلس إدارة في شركة للاستثمارات العقارية في وصف مطار دمشق "من نزولك من الطائرة إلى الحواجز الخارجية ذهاب وإياب تمر بقصص استفزاز وابتزاز ما موجودة بمطارات أفقر دول العالم".

هذا وتكرر كشف شخصيات عربية عن واقع الحال في مطار دمشق الدولي حيث سبق أن كشف اليوتيوبر الصومالي، ناجح الهلولي، عن "ليلة الرعب في مطار دمشق"، عندما اصطدم للمرة الأولى بالشرطة والأجهزة الأمنية التي حققت مع عائلته واعتقلتهم لساعات، مهددة إياهم بالترحيل إلى الصومال أولاً، والاعتقال والاختفاء عن وجه الأرض، ثانياً، قبل طلبهم للرشاوى.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ