austin_tice
من بوابة الوطنية.. النظام يروج روايته عبر تعديل المناهج الدراسية
من بوابة الوطنية.. النظام يروج روايته عبر تعديل المناهج الدراسية
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠٢١

من بوابة الوطنية.. النظام يروج روايته عبر تعديل المناهج الدراسية

أصدر "المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية"، التابع للنظام النسخ النهائية التجريبية من "منهاج الصف الثالث الثانوي"، بعد تعديلات جديدة وطرح نسخة متاحة لعدة كتب منها "التربية الوطنية"، التي كشفت عن حجم الترويج الواضح لرواية النظام التي يقدمها للطلاب في مناطق سيطرته.

وفي مقدمة الكتاب ذكر أنه يهدف إلى تهيئة "الحامل الاجتماعي للفكر الوطني، بما تقدمه من معارف ومهارات وقيم، فهي تعد شكلا من أشكال الاستجابة لما يثيره الواقع من تساؤلات وتحديات ومستجدات، انطلاقا من أن المستلزم الأساسي، هو أن تمتلك ماهية الجوهر في نفسك و بعدها تصبح كل الأمور التي ستقوم بها في الاتجاه الذي تريده"، وفق نص الكتاب.
 
وزعم وضع الطلاب "في مواقف تعليمية متعددة تستثير تفكيرهم، وتمكنهم من تطبيق ما تعلموه، وبما أن المعيار هو درجة التطلب؛ فقد تضمن المنهاج كل ما تتطلبه المفاهيم من عرض وشرح وتحليل، بما يتناسب مع العمر الزمني والعقلي للطلبة، وهذا يفضي إلى توقع ردود أفعال إيجابية وسلوكات نابعة من ذات المتعلم، تقف خلفها معرفة تحكم هذا السلوك وتوجهه باستمرار"، إلا أن الكتاب عبارة عن تكريس لرواية للنظام وأقوال رأس النظام الإرهابي بشار ووالده.

في حين يتألف الكتاب المطروح مؤخراً كتاب من أربع وحدات وعنونت الوحدة الأولى بتطوير الذات، وتتضمن وفق نص الكتاب موضوعات التحليل السياسي وأهميته، وإدارة النزاع وتسويته، بالإضافة إلى مفهوم المشاركة السياسية وضرورته ومهارات القيادة.

أما الوحدة الثانية تحت "عنوان الوطن والمواطن"، التي تناولت الهوية الثقافية في عصر العولمة، والأحزاب السياسية، والمجتمع المدني، والأمن الوطني والأخطار والتحديات التي تواجهه، في حين يتمثل ذلك في تصدير الشعارات فحسب وفي إطار عملية غسل الادمغة التي يمارسها النظام.

 فيما كانت الوحدة الثالثة بعنوان الحقوق والواجبات الدولة والمجتمع الدولي، وتناولت فصل السلطات، والقانون الدولي والمنظمات الدولية والحضارة بين الحوار والصراع، وجاءت الوحدة الرابعة بعنوان التنمية المستدامة؛ وتناولت العولمة الاقتصادية، والسياسات الدولية لحماية البيئة والتنمية مشكلات وحلول الفساد الإداري والحكومة الإلكترونية.

وذكر جاء في نص الكتاب بأنه يبقى مجالا للنقاش والحوار، بهدف الإغناء والتطوير عبر مقترحات المدرسين والطلبة والأهل، في حين كانت أولى نشاطاته أقوال الإرهابي بشار حول الإرهاب وطلب استخراج (استهداف سورية - القوى التي استهدفتها - أسباب الاستهداف - الوسائل المستخدمة - كيفية المواجهة - الاحتمالات المستقبلية).

وكانت تحدثت وكالة أنباء النظام سانا عن إطلاق (أول سلسلة وطنية لمناهج اللغة الفرنسية) وذكرت أن وزارة التربية ستطلق تجريبياً سلسلة وطنية لمنهاج اللغة الإنكليزية أيضاً في العام الدراسي 2022 في بعض المحافظات، الأمر الذي يطال عدة كتب منها ما يُسمى بـ"التربية الوطنية"، المعروف بدخوله المعدل العام للطالب رغم خلوه من أي معلومات سوى أقوال رأس النظام والمزاودات الوطنية.

وفي أيلول 2020 رصدت شبكة "شام" الإخبارية تفاعل موالين للنظام مع صورة تناقلتها حسابات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي لما قالت إنها قصة الضابط الطيّار المصاب في جيش النظام "علي محسن علي" بعد أن جرى إدراجها من قبل وزارة التعليم التابعة للنظام في مناهج التعليم الأساسي.

من جانبهم حذر مراقبون بوقت سابق بأن هذه الاستراتيجيات تشكل تهديداً حقيقياً على مستقبل الأطفال العلمي ممن يتلقون هذه المعلومات المضللة التي يعمد نظام الأسد إلى نشرها وترسيخها في أذهانهم لا سيّما في مراحل التعليم الأساسي، يُضاف إلى ذلك خلوا المعلومات المقدمة من الطابع العلمي والثقافي للطالب إلا أنها تعزز روايات النظام الكاذبة إلى جانب إظهار سكان المناطق المحررة بأنهم "إرهابيين"، ولذلك طائرات النظام تقصفهم، وفق تلك الروايات.

هذا وسبق أن حملت تعديلات المناهج الدراسية في مناطق سيطرة النظام الكثير من الفضائح والمغالطات والأكاذيب التي يسوقها النظام، وفي سياق سياسة التهميش والتجهيل المتعمد من النظام وصل نفوذ الروس والإيرانيين لمجال التعليم بشكل واضح، وذلك مع تصاعد المخاطر على تسميم عقول الأطفال بالأفكار والمعتقدات الزائفة من خلال المناهج التعليمية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ