austin_tice
منظمات تطالب بتوثيق المرحلة الأخيرة من محاكمة "أنور رسلان" في ألمانيا
منظمات تطالب بتوثيق المرحلة الأخيرة من محاكمة "أنور رسلان" في ألمانيا
● أخبار سورية ٢ يوليو ٢٠٢١

منظمات تطالب بتوثيق المرحلة الأخيرة من محاكمة "أنور رسلان" في ألمانيا

شارك "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان"، إضافة لـ 23 شخصية ومؤسسات حقوقية، بتقديم طلب إلى محكمة " كوبلنز العليا" في ألمانيا، لتوثيق المرحلة الأخيرة من جلسة الاستماع الرئيسية في محاكمة الضابط السابق في مخابرات النظام السوري، "أنور رسلان"، بهدف جعل تلك الإجراءات في متناول الأجيال القادمة".

وأكد الموقعون، أنه "على الرغم من أن المحاكمة الأولى في العالم للتعذيب الذي تمارسه الدولة في سوريا لها أهمية تاريخية، إلا أنه لا يوجد توثيق رسمي للمحاكمة في محكمة كوبلنز الإقليمية العليا".

وأوضح الموقعون أن "توثيق هذه المحاكمات التاريخية، عبر التسجيلات الصوتية الأصلية، يعتبر مساهمة قيمة للغاية في معالجة الماضي، وتعليم الأجيال القادمة، إضافة إلى الاستفادة منها في أغراض بحثية".
وشارك في التوقيع على الطلب كلاً من "هيومن رايتس ووتش"، و"المركز السوري للعدالة والمساءلة" "الأرشيف السوري" وشخصيات ومنظمات أخرى.

وكانت المحكمة الألمانية، قد رفضت التماسين في وقت سابق، لأسباب تتعلق بتأثير عملية التسجيل على شهادات الشهود، ولكن الموقعين على الطلب الجديد رأوا أن "هذا السبب لا يبرر الرفض القطعي لتسجيل المحاكمة".

وسبق أن قال "المركز الأوروبي لحقوق الإنسان"، إن النيابة العامة الألمانية، طالبت بالسجن لمدة خمس سنوات ونصف السنة للمدعو "إياد الغريب" الضابط السابق في مخابرات النظام السوري، على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب معتقلين في أفرع النظام الأمنية، وتمت الموافقة على طلب المدعي العام فصل محاكمته عن محاكمة أنور رسلان.

وكانت اعتبر تقرير لمجلة "فورين بوليسي"، أن محاكمة اثنين من مسؤولي النظام في ألمانيا تقضي على آمال "بشار الأسد" بتطبيع العلاقات بين نظامه وأوروبا، لافتة إلى أن تلك المحاكمات قد لاتحاكمه على ما اقترفت يداه من جرائم بحق السوريين بسبب حمايته من طرف روسيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ