austin_tice
مناورات مشتركة بين روسيا والنظام والأخير يتحدث عن اتفاق لدخوله مناطق "قسد"
مناورات مشتركة بين روسيا والنظام والأخير يتحدث عن اتفاق لدخوله مناطق "قسد"
● أخبار سورية ١ نوفمبر ٢٠٢١

مناورات مشتركة بين روسيا والنظام والأخير يتحدث عن اتفاق لدخوله مناطق "قسد"

قالت مصادر إعلامية مقربة من "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) إن يوم الأحد الماضي شهد إجراء مناورات عسكرية بين القوات الروسية وقوات نظام الأسد بريف الحسكة، فيما تحدث إعلام النظام عن وجود اتفاق لدخوله مناطق شرقي سوريا.

وحسب وكالة "هاوار"، الإعلامية المقربة من "قسد"، فإنّ المناورات شاركت فيها القوات الروسية وقوات الأسد ونفذتها القوات الجوية والبرية بالأسلحة الحية شمال وشرق سوريا، حسب تعبيرها.

وقالت إن القوات الروسية وكذلك قوات نظام الأسد أجرت لأول مرة مناورات عسكرية مشتركة بمشاركة القوات الجوية والبرية في قرى ناحية تل تمر التابعة لمقاطعة الحسكة شمال وشرق سوريا، وسط أصوات لانفجارات وتحركات لقوات النظام.

ولفتت إلى أن الطائرات الروسية قامت بإطلاق بالونات حرارية لثلاث مرات فوق خطوط التماس بالريف الغربي للمدينة بمحاذاة الطريق الدولي M4  بالإضافة لإطلاق صواريخ في المساحات الفارغة بالقرب قرية تل اللبن.

ويأتي ذلك وسط الحديث عن نية "قسد" تنفيذ مناورات عسكرية مشتركة بالذخيرة الحية مع القوات الروسية صباح اليوم الاثنين، بمشاركة سلاح الجو الروسي في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة.

وكانت المناورات الروسية قد انطلقت من مطار القامشلي حيث حلقت الطائرات الحربية والمروحية الروسية منه، ويأتي ذلك بعد أيام من وصول مقاتلات حربية إلى المطار، حيث وردت أنباء عن تحويل روسيا لأجزاء منه لقاعدة عسكرية لها.

في حين نقل موقع مقرب من نظام الأسد تصريحات عن الشيخ "عبدالله الشلاش" بوصفه "رئيس مركز المصالحة السوري الروسي بدير الزور"، الذي تحدث عن تذليل أغلب العقبات التي تحول دون إتمام الاتفاق الذي سيضمن انتشار قوات الأسد والقوات الروسيّة بمناطق الجزيرة.

وحسب"الشلاش"، فإن خطوة الانتشار تأتي كمرحلة أولى في إطار اتفاق شامل جارٍ العمل عليه بالتنسيق مع الجهات الأمنيّة والعسكرية والجانب الروسي في دير الزور،
والعمل على تسوية أوضاع المطلوبين في اتجاهين، يشمل التحقق من أوضاع المطلوبين، وكذلك بالنسبة للعسكريين الفارين أو المُتخلفين عن الخدمة العسكريّة.

بالمقابل قال ناشطون في موقع "فرات بوست"، من إن جميع المعلومات التي تروجها وسائل إعلام موالية للنظام السوري عن دخول قوات نظام الأسد مناطق شرق الفرات بدير الزور عارية عن الصحة، وفق تعبيرهم.

وكانت كشفت شبكة "دير الزور 24" المحلية، أن عدة قرى وبلدات في ريف دير الزور الغربي خرجت بمظاهرات، رفض فيها المحتجون أي دخول للقوات الروسية إلى مناطقهم، كون ذلك يمهد لعودة سلطة النظام والميليشيات الإيرانية.

هذا وسبق أن كشف رئيس مايسمى بـ "المبادرة الوطنية للأكراد السوريين"، عمر أوسي، عن التوصل لمسودة "وثيقة وطنية" لحل الخلافات الموجودة بين "الميليشيات الانفصالية" و"حكومة النظام" بهدف التنسيق المشترك لصد أي عملية عسكرية تركية محتملة شمال سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ