austin_tice
مع تزايد خطورة "كورونا".. تسجيل 292 في الشمال السوري والنظام يطلق "حملة اللقاح الوطنية"
مع تزايد خطورة "كورونا".. تسجيل 292 في الشمال السوري والنظام يطلق "حملة اللقاح الوطنية"
● أخبار سورية ٦ سبتمبر ٢٠٢١

مع تزايد خطورة "كورونا".. تسجيل 292 في الشمال السوري والنظام يطلق "حملة اللقاح الوطنية"

أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" التابعة لـ"وحدة تنسيق الدعم"، عن تسجيل 292 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق الشمال السوري، مع تزايد خطورة وسرعة انتشار الوباء.

وذكرت الشبكة المعنية برصد حصائل "كورونا"، أن الإصابات المسجلة لديها بلغت 43 ألف و511 إصابة، مع عدم تسجيل حالات وفاة جديدة وبذلك توقف عددها عند 782 حالة.

وسجلت 270 حالة شفاء جديدة وبذلك أصبح عدد حالات المتعافين من الفيروس 25 ألف و 499 شخص، ولفتت إلى أن عدد التحاليل الجديدة بلغ 696 الأمر الذي يرفع عددها الإجمالي لـ 214 و474 ألف اختبار.

ولفتت إلى انخفاض أعداد الحالات الايجابية بسبب انخفاض عدد المسحات لكن ما زالت نسبة الايجابية عالية، وأشارت إلى الإبلاغ عن 5 وفيات جديدة خلال 24 ساعة الماضية، كلها غير ملقحة، كما تم تسجيل وفاة لطفل بعمر 6 سنوات بإدلب بدون سوابق مرضية معروفة ، ووفاة لطفلة بعمر 7 سنوات بجرابلس لديها قصور كلوي مزمن.

وتلفت مصادر طبية إلى أن الوضع الوبائي الآن ازداد سوءا مع انتشار كبير لوباء في مناطق شمال غرب سوريا مما يتطلب تدخلا عاجلا لفرض اجراءات ضبط العدوى وزيادة السعة الاستيعابية للمشافي والنقاط الطبية.

وكانت أصدرت الشبكة بيانا ذكرت فيه ازداد انتشار مرض كوفيد-19 لمعدلات كبيرة في كل المناطق وأثبت وجود المتحور دلتا الذي ينتشر بسرعة كبيرة وقد يكون أكثر خطرا حتى على الفئات العمرية الأصغر.

وحذرت جميع الأهالي من خطورة الوضع الوبائي الحالي ونوهت لضرورة اتباع كافة وسائل الوقاية الشخصية من ارتداء الكمامات والمحافظة على مسافة التباعد الجسدي والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتجنب التجمعات.

كما ناشدت السلطات المحلية بضرورة المحافظة على تعليمات الوقاية من المرض من منع التجمعات والحفلات والمؤتمرات وتنظيم حركة الأسواق بحيث تخفف من الازدحام قدر الإمكان.

وكان قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن مدينة كفرتخاريم شمالي إدلب، تشهد تزايداً ملحوظاً بأعداد المصابين بفيروس كورونا حيث تسجل السلطات الصحية في المنطقة، إصابات بشكل شبه يومي وبنسب مرتفعة مقارنة بأعداد السكان في المدينة.

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 120 إصابة جديدة مايرفع العدد الإجمالي إلى 28543 حالة.

فيما سجلت 6 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2039 يضاف إلى ذلك 25 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 22757 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

ونشرت ما قالت إنه تقرير اليوم الأول من "حملة التطعيم الوطنية"، ضد كورونا تنطلق عبر 377 مركزاً وفريقاً جوالاً في مختلف المحافظات حسب وصفها.

وذكرت أن الحملة التي تنفذها تستهدف المواطنين فوق الـ 18 عاما في مختلف المحافظات باستثناء الحوامل والمرضعات والمصابين بمرض شديد أو ممن لديهم حالات تحسس من جرعة لقاح سابقة وفق بيان سابق للوزارة.

وتستمر الحملة لغاية الـ16 من أيلول الجاري عبر 200 مركز صحي ومشفى و177 فريقاً جوالاً موزعين على نقاط ثابتة ويشارك فيها نحو 2000 عامل صحي حسب مديرة الرعاية الصحية الدكتورة رزان طرابيشي لدى نظام الأسد.

وصرحت بأنه يمكن للراغبين بأخذ اللقاح التسجيل أولاً على المنصة المخصصة لذلك ثم التوجه إلى أي من المراكز المتعمدة أو أحد الفرق الجوالة الموجودة دون انتظار رسالة تحديد موعد بينما يمكن للمسجلين سابقا ولم تصلهم الرسالة التوجه فوراً إلى المراكز أو الفرق الجوالة.

فيما لم تسجل هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، أي تحديث للحصيلة المتعلقة بفيروس كورونا، منذ يوم الأحد الماضي.

وبذلك توقف عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" عند 21312 إصابة و 798 وفاة و 1977 شفاء.

ولا تكشف "الإدارة الذاتية"، عدد الفحوصات الخاصة بالوباء وتكتفي بذكر عدد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء فقط، وبذلك يتعذر تحديد معدلات أعداد الإصابات الموجودة ما إذا كانت كبيرة أم لا ، قياساً إلى عدد الفحوصات.

وكانت أطلقت الهيئة عبر "جوان مصطفى"، المسؤول الصحي لديها تحذيرات من خطورة وسرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" مع احتمالية وصولها إلى المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام السوري يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ