austin_tice
معظمها في المناطق المحررة .. تسجيل 1,525 إصابة و23 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
معظمها في المناطق المحررة .. تسجيل 1,525 إصابة و23 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠٢١

معظمها في المناطق المحررة .. تسجيل 1,525 إصابة و23 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 1001 إصابة و23 وفاة جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 1,001 حالة في الشمال السوري، و 255 في مناطق النظام يضاف إلى ذلك 269 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا.

وفي التفاصيل أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، تسجيل 903 إصابة جديدة بفيروس كورونا المناطق المحررة شمال غربي سوريا، و98 في مناطق نبع السلام.

وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري 73455 وعدد حالات الشفاء إلى 38223 حالة، بعد تسجيل 584 حالات شفاء.

وبلغت حصيلة الوفيات في الشمال السوري 1250 بعد تسجيل 10 حالات، وبلغ إجمالي الحالات التي تم اختبارها أمس 1706 ما يرفع عدد التحاليل إلى 272 ألفاً و 648 اختبار في الشمال السوري.

وأطلقت منظمات إنسانية في مناطق شمال غربي سورية حملة تحت عنوان "نفس"، من أجل تأمين إسطوانات أوكسجين وذلك مع تصاعد إصابات "كورونا" خلال الأيام الأخيرة واكتظاظ المشافي.

وقالت مؤسسة الدفاع المدني السوري عبر "تويتر": “أطلقت منظمات إنسانية حملة نفس لتأمين 1000 جرة أوكسجين يومياً"، ويشارك في الحملة بالإضافة إلى الدفاع المدني "فريق ملهم التطوعي" ومنظمة "بنفسج".

ويوم أمس حذرت منظمة "أطباء بلا حدود" من انهيار القطاع الطبي في الشمال السوري مع اكتظاظ المشافي وارتفاع عدد الإصابات بشكل كبير.

وسبق أن حذرت 22 منظمة طبية وإنسانية في شمالي غربي سوريا عبر بيان مشترك، من تفشّي "كورونا" في المنطقة، وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

من جانبها حذرت مديرية صحة إدلب من أن "القطاع الصحي مهدد بالانهيار" في ظل ما تشهده مناطق شمال غرب سوريا من ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات بفيروس "كورونا"، منذ أسابيع.

وقال مدير الصحة في إدلب سالم عبدان، إن المنطقة "بحاجة ماسة للأوكسيجين"، كما أن "الكثير من المرضى لا يجدون أسرة" إن كان في العناية الفائقة أو في الأقسام المخصصة لفيروس "كورونا".

وتسجل مناطق شمال غرب سوريا، ارتفاعاً ملحوظاً في الإصابات، حتى باتت تتخطى الألف إصابة يومياً، وترافق ذلك مع زيادة تدريجية في الوفيات، ويقطن المنطقة نحو ثلاثة ملايين شخص نصفهم من النازحين.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام عن تسجيل 255 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 34460 حالة، ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام.

فيما سجلت 10 حالات وفاة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2257 يضاف إلى ذلك 72 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 23,884 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وأعلنت وسائل إعلام النظام وصول دفعة مساعدات طبية مقدمة من إيران إلى حكومة النظام لمساندة قطاعها الصحي في مواجهة تداعيات جائحة "كورونا".

وتضمنت دفعة المساعدات مولدات أوكسجين، ومولدات أوكسجين ذاتية، إضافة إلى أسطوانات جاهزة.

وأشارت أنه سيتم نقل المساعدات إلى المشافي السورية بعد إتمام إجراءات استلامها من قبل مندوبي وزارة الصحة، بإشراف مباشر من قبل السفير الإيراني لدى سورية مهدي سبحاني.

بالمقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 269 إصابة و3 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقال الدكتور "جوان مصطفى"، المسؤول في هيئة الصحة إن الإصابات توزعت على مناطق الحسكة والرقة ودير الزور شرقي سوريا.

وذكر "مصطفى"، أن السلطات الصحية في شمال وشرق سوريا رفعت عدد المصابين إلى 28,114 حالة منها 935 حالة وفاة و 2,172 حالة شفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ