austin_tice
مصدر حقوقي يكشف حصائل تقريبية للمغتربين السوريين المشاركين بانتخابات النظام
مصدر حقوقي يكشف حصائل تقريبية للمغتربين السوريين المشاركين بانتخابات النظام
● أخبار سورية ٢٥ مايو ٢٠٢١

مصدر حقوقي يكشف حصائل تقريبية للمغتربين السوريين المشاركين بانتخابات النظام

أعد المحامي السوري "عبد الناصر حوشان"، إحصائية هي الأولى الصادرة عن جهات حقوقية وفق معايير محددة كشف خلالها عن الحصائل التقريبية للمشاركين في انتخابات النظام من اللاجئين والمغتربين السوريين عبر قنصليات النظام.

وأشار إلى أن اعتماد الإحصائيات جاء وفق الرسمية لعدد الجاليات السورية في الدول ومن ضمنهم اللاجئين، مع اعتبار أن كل عائلة فيها على الأقل شخصين يحق لهم الاقتراع وفق القانون.

ولفت إلى تقسيم عدد الجاليات إلى النصف ليكون هو العدد الافتراضي لمن له حق الاقتراع وأخذ في عين الاعتبار وضع اللاجئين الذي لا يحملون جوازات سفر نظامية ومختومة من قبل السلطات السورية كشرط للمشاركة في الاقتراع.

يُضاف إلى ذلك "نسبة الموالاة والمعارضة في صفوف هذه الجاليات من خلال منشورات بعض المواقع التي تتناول أوضاع السوريين في بلاد اللجوء والاغتراب".

وإلى جانب "موانع السفر والانتقال بسبب إجراءات الوقاية من الكورونا"، كما اعتمدت المصادر الحقوقية النسبة الأكبر للمشاركة والتي كانت في لبنان هي النسبة المفترضة، وفق جدول احصائي تقريبي صادر عن المحامي "حوشان".

وأظهر الجدول العدد التقريبي اللاجئين والمغتربين السوريين الذي شاركوا في الانتخابات في الدول التي سمحت للنظام بذلك وهي حسب المصادر الرسمية 40 صندوق في 40 دولة.

وصنف الجدول 40 دولة بلغ فيها (العدد الإجمالي للناخبين) نحو 1201100 ناخب يسمح له بالمشاركة، إلا أن عدد المقترعين وصل إلى 44960 واحصى الجدول وجود 3460350 من افراد الجالية السورية الدول الأربعين المعلن عنها ضمن الإحصائيات.

وكان بدء نظام الأسد في بث مشاهد عبر إعلامه الرسمي تظهر ما قال استقبال الناخبين السوريين المشاركين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المزعومة في خارج سوريا، رغم الرفض وعزوف ملايين السوريين عن المشاركة بمسرحية التمديد لقاتلهم ومدمر بلدهم ووطنهم سوريا.

وقبل أيام قال إعلام النظام إن "السوريون في الخارج يبدؤون الاقتراع بانتخابات رئيس الجمهورية مع فتح صناديق الاقتراع في أستراليا واليابان والصين وماليزيا وأندونيسيا وباكستان والهند وسلطنة عمان وإيران وأرمينيا وأبو ظبي ولبنان والعراق وروسيا والأردن وبيلاروس".

وأعلنت عدة سفارات تابعة للنظام السوري عن انتهاء الاستعدادات لاستقبال الناخبين السوريين المشاركين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية قبل نحو أسبوع على أن يجري افتتاح مراكز الاقتراع في الداخل السوري 26 الموافق ليوم الغد الأربعاء.

وكانت كل من تركيا وألمانيا منع سفارات النظام على أراضيهما من افتتاح مراكز اقتراع، الأمر الذي اعتبره معاون وزير الخارجية والمغتربين بحكومة النظام أيمن سوسان، منع السوريين من ممارسة حقهم الدستوري في المشاركة بالانتخابات الرئاسية السورية".

وسبق أن أعلن نظام الأسد عن تلقيه أول طلبات الترشيح في 19 نيسان/ أبريل الماضي وأغلق الترشح بعد وصول الطلبات إلى 51 طلبا انسحب أحدهم قبل إعلان النتائج ضمن المسرحية المقرر تنظيمها في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

هذا وسبق أن أثار عدد من المتقدمين للانتخابات الرئاسية المزعومة بمناطق سيطرة النظام الجدل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيّما مع تأييدهم العلني للإرهابي "بشار الأسد"، الذي من المفترض أن يكون منافساً لهم فيما يصفه إعلام النظام بـ"العرس الديمقراطي الوطني".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ