austin_tice
مساع لـ "الإدارة الذاتية" لعقد اتفاقيات تعاون واعتراف مع جامعات عربية وعالمية!
مساع لـ "الإدارة الذاتية" لعقد اتفاقيات تعاون واعتراف مع جامعات عربية وعالمية!
● أخبار سورية ٦ أغسطس ٢٠٢١

مساع لـ "الإدارة الذاتية" لعقد اتفاقيات تعاون واعتراف مع جامعات عربية وعالمية!

نشرت "الإدارة الذاتية" عبر صفحتها الرسمية تصريحات صادرة عن "الرئاسة المشتركة لمنسقية الجامعات في شمال وشرق سوريا"، قالت فيها إن الإدارة تسعى لعقد اتفاقيات تعاون واعتراف مشترك بينها وبين جامعات عربية وعالمية.

وقالت "روهان مصطفى" المسؤولة في منسقية الجامعات بأن سعي الإدارة إلى اتفاقيات تعاون واعتراف مشترك لتطوير العلاقات منذ تأسيسها لتبادل الخبرات الأكاديميّة، وفق حديثها لموقع الإدارة الذاتية الرسمي.

وذكرت أن الاعتراف بالجامعات له درجات وأسس، فجامعاتنا معترف بها في مناطق شمال وشرق سوريا، ويحق للخريجين ممارسة المهن المتعلقة باختصاصاتهم دون أي متطلبات إضافية، حسب تعبيرها.

وأضافت أن الاعتراف يعني تمكن خريج جامعات شمال وشرق سوريا بالسفر إلى الدول بقصد الدراسة أو متابعة الماجستير أو العمل والحصول على وظائف في القطاع الحكومي والخاص في تلك الدول.

وتحدثت عن عقد "عدة مذكرات تفاهم مع جامعات عالمية منها جامعة واشنطن ستايت وجامعة كاليفورنيا وجامعة تينيسي ،وجامعة إندرلين الألمانيّة وجامعة بارما الإيطالية  وعدة جامعات أخرى، وهي خطوة أولى للاعتراف الدولي بجامعاتنا".

واختتمت بقولها فيما يخص جامعة الشرق "هي جامعة محدثة ستفتح أبوابها بداية العام الدراسيّ والقائمين على جامعة الشرق يسيرون على نفس خط جامعة روج آفا من حيث التواصل مع الجامعات العالمية لتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية"، وفق تصريحاتها.

وخلال الأيام الماضية تناقل ناشطون صورة لبطاقة امتحانية تظهر تلقي نجل المدير السابق للمركز الإعلامي "لقوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، الأمر الذي يثير الاستغراب والاستهجان من قبل نشطاء المنطقة الشرقية لا سيّما مع فرض "الإدارة الذاتية" منهاج تعليمي خاص بها.

هذا وليست المرة الأولى التي يجري الحديث فيها عن أبناء مسؤولي الإدارة الذاتية وقسد حيث يتجدد ذلك في كل عام دراسي وسبق أن كشفت مصادر قبل سنوات عن نجاح "محمد همبر حسن"، من مدينة القامشلي، وهو ابن مسؤول هام في الإدارة الذاتية.

وكانت أقرت الادارة الذاتية تطبيق قانون الدراسة باللغة الكردية منذ أكثر العديد من السنوات واتخذت إجراءات صارمة بحق كل من يرسل أبناءه إلى مدارس النظام السوري، وفق مصادر محلية.

وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وذراعها العسكري (قسد) تضييق الخناق على مجال التعليم بشكل كبير جدا، وسبق أن مارست فرض تدريس هذه مناهج خاصة بها بالقوة، والإكراه والتهديد، ما جعل أهالي المنطقة على اختلاف قومياتهم وأديانهم يتظاهرون معترضين على هذا التعسف، ويصدرون بيانات التنديد بهذه المناهج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ