austin_tice
مسؤول يقترح توزيع أراضي الأوقاف على فئات من قوات الأسد وصحفي موالي يعلق: "مشروع فاشل"
مسؤول يقترح توزيع أراضي الأوقاف على فئات من قوات الأسد وصحفي موالي يعلق: "مشروع فاشل"
● أخبار سورية ١٣ أغسطس ٢٠٢١

مسؤول يقترح توزيع أراضي الأوقاف على فئات من قوات الأسد وصحفي موالي يعلق: "مشروع فاشل"

نقلت صحيفة موالية للنظام عن مسؤول المكتب الصحفي في ما يسمى بـ"مجلس التصفيق"، اقتراحه لدعم أسر "قتلى والجرحى ومسرحين" من قوات الأسد خلال توزيع أراضي تتبع للأوقاف، الأمر الذي اعتبره صحفي داعم للأسد "مشروع فاشل".

وينص الاقتراح المقدم إلى مجلس التصفيق لدى نظام الأسد على أن يكون المستفيدون عدة فئات أولها ذوي القتلى العسكريين بحيث توزع لكل اثنين منهما أرض تكون في منطقة منظمة مركزية كي يتم بنائها بنفسه أو بالشراكة مع متعهد مع تخصيص الطابق الأرضي والأول لهم كاملا بنسبة 35 بالمئة، حسب تقديراته.

والفئة الثانية قتلى القوات الرديفة بحيث يوزع على كل 4 منهم 500 متر للبناء للمشاركة بنسبة 25 بالمئة، وذوي القتلى المدنيين -وفق تعبيره - وكفئة ثالثة يسلم لكل 8 منهم 500 متر في محيط التنظيم منظمة ايضاً وتنطبق عليهم شروط التعهد شقة لكل منهم.

يضاف إلى ذلك جرحى قوات النظام والقوات الرديفة متحدثا عن ضرورة استغلال أراضي الوقف والبناء فيها ضمن نموذج واحد متطابق في كل المحافظات حسب نموذج صادر من وزارة الإسكان والأشغال العامة.

وتضمن المقترح شروط منها "منع بيع الأرض لمدة عشر سنوات، وتعفى من تراخيص البناء، وتراقب مدة التنفيذ خلال سنتين، وكل طابق 4 شقق و5 طوابق البناء والتنفيذ عبر متعهد تكون له نسبة ٦٥ بالمئة من العقار المبني.

إضافة إلى منح تسهيلات بنكية لقرض بناء بضمانة الأرض للبنك، وفي حال الإخلال بمدة التنفيذ تسحب الأرض بشكل قطعي، وبالنسبة للمسرحين من جيش النظام اقترح لكل 13 مسرح أحقية الحصول على تعهد البناء بنسبة 65 % للمتعهد شريطة الحفاظ على حصص ذوي القتلى َوالجرحى مع تأمين القرض الجماعي لهم، حسب كلامه.

من جانبه علق "محيي الدين وضاح"، الذي يشغل منصب مدير لمكتب مجلة "بقعة ضوء" الرديفة لإعلام النظام بحلب عبر صفحته الشخصية على الاقتراح بقوله "مشروع فاشل" مبررا ذلك بأن الأوقاف لاتترك أراضيها ابدا، وفق تعبيره.

هذا وتتصدر اقتراحات وتصريحات مسؤولي النظام مواقع إخبارية وصفحات محلية لا سيّما وأن معظمها تثير الجدل وتتحول إلى قضية عامة، وفي خصوص إجراءات النظام بشأن فئات من جيشه سبق أن أثير الجدل حول التعامل من المصابين وذوي القتلى وتكريمهم بطريقة مذلة الأمر الذي يتكرر بين الفينة والأخرى، ويحدث سخطا كبيرا، وقد يهدف نظام الأسد من الاقتراح الأخير لتنفيذ مشاريع وهيمنة شخصيات اقتصادية على تلك الأراضي بذريعة تقديمها لقوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ